خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

5 أنواع لطربوش الأسنان.. كيف تحافظ على عمره الافتراضي؟

11:03 م الإثنين 27 يوليه 2020
5 أنواع لطربوش الأسنان.. كيف تحافظ على عمره الافتراضي؟

أنواع طربوش الأسنان

كتبت - ياسمين الصاوي:

يستخدم طربوش الأسنان في توحيد لون الأسنان لدى المدخنين، وإصلاح التصدعات والكسور الناتجة عن التسوس والتعرض الحوادث، فهو بمثابة غطاء يتم تصنيعه من خامات مختلفة على نفس شكل وهيئة السن المتضرر، ليتم وضعه عليه، بهدف تحسين مظهره.

وهناك أنواع عدة من طربوش الأسنان، تختلف من حيث اللون والخامة وقابليته للكسر، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Webmd".

1- الاستانلس ستيل

تلجأ بعض الأمهات إلى تركيب هذا الطربوش على الأسنان اللبنية لأطفالهن، إلى حين استبدالها بالأسنان الدائمة، للحفاظ عليها من خطر التسوس، والذي يزداد فرص الإصابة به في مثل هذا العمر، نتيجة الإفراط في تناول الحلوى.

2- المعدني

يصنّع هذا الطربوش من معادن قوية، غير قابلة للصدأ، مثل الذهب أو البلاتينيوم أو النيكل أو الكروم، ونادرًا ما يتعرض للكسر عند الضغط عليه أثناء مضغ الطعام، لذلك فهو يتميز بعمره الافتراضي الطويل.

ويعد الطربوش المعدني المصنوع من الذهب الأكثر تكلفة مقارنة بالمعادن الأخرى.

ويعيب الطربوش المعدني اختلاف لونه مع لون الأسنان الطبيعية، لذلك يحرص معظم الأشخاص على استخدامه فقط في إصلاح الأسنان الخلفية.

3- البورسلين

يفضل الأطباء استخدام هذا الطربوش مع الأسنان الأمامية، بسبب قُرب لونه من لون الأسنان الأصلية، ولكنه أقل صلابة من الأنواع المصنوعة من المعادن.

اقرأ أيضًا: بعد تركيبه.. 4 نصائح للعناية بطربوش الاسنان (صور)

4- البروسلين مع المعدن

يجمع هذا الطربوش بين مميزات الطربوش المعدني والطربوش المصنوع من البروسلين، حيث أضاف المعدن المزيد من الصلابة، وساهم البروسلين في تحسين شكل الطربوش وتقريب لونه بدرجة كبيرة من لون الأسنان الطبيعية.

ولكن ما زال هناك عيب يجعل البعض ينفرون من تركيب هذا الطربوش، ألا هو الخط الداكن الذي يظهر بالقرب من سطح اللثة الخارجي، والذي يؤثر على الشكل الجمالي للفم.

5- السيراميك

يلجأ معظم الأشخاص -خاصةً الذين يعانون من حساسية المعادن- إلى تركيب الطربوش المصنّع من السيراميك، لأن لونه هو أقرب بين أنواع الطرابيش الأخرى للون الأسنان الطبيعي.

قد يهمك: تركيبات ايماكس أم الزيركون.. أيهما أفضل للأسنان؟

نصائح للحفاظ على طربوش الأسنان

- الابتعاد عن تناول الأطعمة المطاطية، مثل اللبان والكراميل.

- عدم الاعتماد على الطربوش في مضغ الطعام، خاصةً عند تناول الأطعمة الصلبة، حتى لا يتعرض للكسر.

- تجنب استخدام الطربوش في قطع وقص الأشياء.

قد يهمك أيضًا: كيف تتعامل في حالة سقوط طربوش الأسنان؟

صحتك النفسية والجنسية