أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خل التفاح.. هل يساعد على تبييض الأسنان؟

11:40 ص الثلاثاء 05 أكتوبر 2021
خل التفاح.. هل يساعد على تبييض الأسنان؟

آثار خل التفاح على الأسنان

كتب - كريم حسن:

يصنف خل التفاح باعتباره أحد العلاجات المنزلية المستخدمة في المساعدة على التخلص من حالات مرضية شائعة، إضافة إلى أنه قد يساهم في إنقاص الوزن، فضلًا عن تميزه بعدد من الفوائد التجميلية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد خل التفاح لصحة الأسنان، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

كيف يؤثر خل التفاح على صحة الأسنان؟

بالرغم من أن العديد من الدراسات أشارت إلى أن خل التفاح المركز أو المخفف بالماء أو الممزوج بمنتجات أخرى، مثل صودا الخبز، يعد طريقة مثالية لتبييض الأسنان، إلا أن تبلك الدراسات لم تشمل السلبيات المحتملة لهذه الممارسة.

وفحصت دراسة عام 2014، آثار خل التفاح والخل الأبيض وبيروكسيد الهيدروجين على لون الأسنان وأنسجة الأسنان الصلبة، وخلصت إلى أن تلك المواد جميعها لها تأثيرات مبيضة للأسنان، لكنها تسببت أيضًا في تلف صلابة وسطح الأسنان، ما يعني أن هناك أضرار محتملة لها.

وأظهرت بعض الأبحاث أن مينا الأسنان يمكن أن يتآكل بسبب حمض الأسيتيك في الخل، وأن تقليل تناول المشروبات الحمضية أو الابتعاد عنها نهائيًا يمكن أن يمنع تطور تآكل الأسنان.

اقرأ أيضًا: خل التفاح مفيد لعلاج حب الشباب.. دليلك لاستخدامه

كيف يضر خل التفاح بالأسنان؟

خل التفاح عبارة عن عصير تفاح مخمر مرتين، حيث يتم تخمير سكريات التفاح إلى في الخطوة الأولى كحول، ثم يتحول إلى عصير تفاح في الخطوة الثانية، وتقوم البكتيريا بتحويل الكحول إلى حمض أسيتيك، وبالتالي يتميز بدرجة حموضة عالية.

وتعمل الأحماض الموجودة في خل التفاح على إضعاف مينا الأسنان، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى حساسية الأسنان، وزيادة فرص تسوس الأسنان.

ومينا الأسنان عبارة عن طبقة سطحية خارجية للأسنان، من شأنها العمل على حماية الطبقات الداخلية للأسنان من درجات الحرارة القصوى، والآثار الضارة للبلاك والأحماض.

ولا يحتوي مينا الأسنان على أي خلايا حية، لذا إذا تم تدميره، فلن يتمكن الجسم من صنع المزيد ليحل محله.

قد يهمك: هل يعالج خل التفاح ضعف الانتصاب؟

خل التفاح والتفاعلات الدوائية

إلى جانب تأثيره المحتمل على الأسنان، فقد يتفاعل خل التفاح مع الأدوية التي يتناولها البعض، والتي قد تشمل:

- الأدوية المدرة للبول: تتسبب بعض مدرات البول في إفراز الجسم للبوتاسيوم، وإذا كنت تتناول أدوية مدرة للبول وتستهلك كميات كبيرة من الخل، فقد ينخفض ​​مستوى البوتاسيوم لديك كثيرًا.

- أدوية خفض البوتاسيوم : يستخدم هذا الدواء لخفض مستوى البوتاسيوم في الدم، وقد يؤدي استخدام خل التفاح أيضًا إلى خفض مستواه إلى معدل خطير.

- أدوية السكري: إذا كنت تتناول الإنسولين أو منبهات الإنسولين، فقد يخفض الخل نسبة السكر في الدم أو البوتاسيوم إلى مستوى خطير.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية