أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يكون خلع الضرس ضروريًا؟

06:38 م الإثنين 15 فبراير 2021
متى يكون خلع الضرس ضروريًا؟

خلع الضرس

كتبت - ياسمين الصاوي:

حالة من القلق تتملك معظم الأشخاص، عندما يخبرهم أطباء الأسنان، بأنهم بحاجة إلى خلع الضرس، بسبب الآلام المزعجة التي يشعرون بها بعد إجراء هذه العملية.

ويتخذ طبيب الأسنان قرارًا بخلع الضرس، إذا كان المريض مصابًا بمشكلة فموية، لا يمكن علاجها بالحشو أو تركيب الطربوش.

وعليه، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز المشكلات التي تستدعي خلع الضرس، وفقًا لموقع "Webmd".

1- التسوس

إذا وصل التسوس إلى عصب الضرس وأصابه بالتلف، ففي هذه الحالة، يلجأ طبيب الأسنان إلى عملية حشو العصب، ولكن في حالات التسوس الشديدة، قد يضطر إلى خلع الضرس المصاب، حتى لا تنتشر العدوى إلى بقية الأسنان والضروس.

2- التهاب اللثة

تتعرض اللثة للالتهاب والنزيف، بسبب إصابتها بعدوى شديدة، نتيجة لعدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون من بقايا الطعام العالقة بالفم.

وإذا لم يهتم المريض بعلاج التهاب اللثة فور الإصابة به، قد تتأثر عظام الضروس وتتعرض للتخلخل، وبالتالي يصبح الخلع الإجراء الطبي الوحيد المناسب لعلاج هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: أبرزها فيتامين سي.. 5 مكملات غذائية تحمي لثتك من الالتهاب والنزيف

3- الضروس المدفونة

إذا كان الضرس مدفونًا، أي مختبئًا أسفل اللثة، يوصي الطبيب بخلعه. وعادةً ما تحدث هذه المشكلة لضرس العقل، وقبل الخلع، يتم تصويره بالأشعة، لتحديد موضعه على وجه الدقة.

4- تفتت الضروس

إهمال علاج تسوس، لن يصيب العصب بالتلف فقط، بل يعرض الضروس أيضًا لخطر التفتت، ولا يتبقى منها سوى أجزاء بسيطة، يجب خلعها على يد الطبيب.

5- التعرض لحادث

عند التعرض لحادث سير، قد تتعرض الأسنان والضروس للتصدع والكسور والتفتت، وربما يقترح الطبيب على المريض في هذه الحالة، عمل طربوش أو فينير أو كوبري للسن أو الضرس المتضرر.

وقد يضطر أيضًا إلى اللجوء لإجراء الخلع، إذا كان الضرس المتآكل غير قابلًا للإصلاح.

قد يهمك: تستدعي زيارة الطبيب.. 3 مشكلات قد يلحقها حشو الأسنان بصحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية