أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن أن يختفي خراج الأسنان دون علاج؟

09:06 م السبت 19 فبراير 2022
هل يمكن أن يختفي خراج الأسنان دون علاج؟

خراج الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي:

يحدث خراج الأسنان نتيجة وجود عدوى بكتيرية تسبب تكوين جيب مملوء بالقيح، وفي حال عدم التخلص منه، يمكن أن يؤثر على سلامة الأسنان واللثة.

ويعد المدخنون والمصابون بأمراض المناعة الذاتية والمهملون في العناية بنظافة الفم ومرضى جفاف الفم أكثر عرضة للإصابة بخراج الأسنان، حسبما نشر موقع "Cleveland clinic".

وعادة ما يحدث نتيجة تسوس في السن أو التعرض لأمراض اللثة أو إصابة السن وتعرضه للكسر، وفي جميع الأحوال، يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان للكشف عن الخراج باستخدام أشعة إكس وبحث سبل علاجه.

هل يختفي خراج الأسنان من تلقاء نفسه؟

لا يمكن أبدًا أن يختفي الخراج من تلقاء نفسه، لكن قد يتوقف ألم الأسنان إذا تسببت العدوى في موت العصب الموجود داخل السن، في حين تستمر البكتيريا المسببة للخراج في الانتشار وتدمير الأنسجة المحيطة، لذا يجب استشارة طبيب الأسنان حتى لو لم يعد الشخص يعاني من الألم.

اقرأ أيضًا: خراج الأسنان قد يتحول لورم.. إليك الأسباب والعلاج

علاج خراج الأسنان

هناك العديد من الحلول المطروحة لعلاج خراج الأسنان، وعادة ما يشمل:

1- عمل شق وتصريف للخراج

يقوم طبيب الأسنان بعمل شق صغير في الخراج لتصريف القيح الموجود داخله، وفي بعض الأحيان، يتم وضع مصفاة مطاطية صغيرة لإبقاء المنطقة مفتوحة للتصريف بالكامل.

2- حشو الجذر

في هذه الحالة، يزيل الطبيب العصب المصاب داخل السن بعد التخلص من الخراج، ويملأ الفراغ بالمواد اللازمة لمنع الإصابة بأي عدوى مرة أخرى، ويتم تركيب الطربوش.

3- خلع الأسنان

في بعض الأحيان، لا يمكن الاحتفاظ بالسن أو حشوه، وقد يحتاج الطبيب إلى خلع السن للسماح للصديد بالخروج من التجويف.

4- المضادات الحيوية

من الممكن أن يصف طبيب الأسنان بعض أدوية المضادات الحيوية لمحاربة البكتيريا الموجودة بالخراج، لكن تلك الأدوية لا تساعد تمامًا في التخلص من سبب العدوى، وهو السن المصاب الذي يحتاج للحشو أو الخلع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية