أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار خطيرة لطحن الأسنان- دليلك للتخلص منها

01:26 م الخميس 24 مارس 2022
أضرار خطيرة لطحن الأسنان- دليلك للتخلص منها

طحن الأسنان

كتبت - حسناء الشيمي:

يمارس بعض الأشخاص عادة طحن الأسنان من وقت لآخر، وهى ما تعرف طبيًا باسم صرير الأسنان، وبالرغم من أنها لا تسبب عادة أي أضرار، إلا أن ممارستها بشكل منتظم، يمكن أن يؤدي إلى تلف الأسنان، إلى جانب بعض المضاعفات الأخرى.

يستعرض " الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز أسباب طحن الأسنان، وكيفية التخلص من تلك العادة، وفقًا لما ذكره موقعا "Webmd"، و"Healthline".

أسباب طحن الأسنان

على الرغم من أن صرير الأسنان يمكن أن يكون ناتجًا عن التوتر والقلق، إلا أنه يحدث غالبًا أثناء النوم، ويُرجح أن يكون ناتجًا عن عضة غير طبيعية أو فقد الأسنان أو تعرضها للالتواء، كما يمكن أن يكون سببه اضطراب النوم، مثل انقطاع النفس النومي.

اقرأ أيضًا: صرير الأسنان عند الأطفال.. هل دلالاته خطيرة؟

أعراض طحن الأسنان

نظرًا لأن الطحن يحدث غالبًا أثناء النوم، فإن معظم الأشخاص لا يدركون أنهم يمارسون تلك العادة، ومع ذلك، فإن الصداع المستمر أو التهاب الفك عند الاستيقاظ ضمن أعراض صرير الأسنان.

ويمكن اكتشاف ممارسة عادة طحن الأسنان أثناء النوم، من خلال الأشخاص المحيطة إذ قد ينتبهون أن الشخص يطحن أسنانه أثناء النوم.

وفي حال الشك في طحن الأسنان، يجب استشارة طبيب الأسنان، وفحص الفم والفك، للبحث عن علامات صرير الأسنان، مثل إيلام الفك والتآكل المفرط في الأسنان.

مخاطر طحن الأسنان

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي صرير الأسنان المزمن إلى كسر الأسنان أو ارتخاءها أو فقدها، وقد يؤدي أيضًا إلى تآكل الأسنان حتى جذوعها، وفي حال حدوث ذلك فقد يكون الفرد في حاجة إلى الجسور أو التيجان أو قنوات الجذر أو أطقم الأسنان الجزئية أو الكاملة.

كما يمكن أن يؤدي الطحن الشديد إلى التأثير السبلي على الفك أيضًا، وقد يتسبب في تغير مظهر الوجه.

قد يهمك: تعاني من رائحة الفم الكريهة؟- ابتعد عن تناول تلك الأطعمة

كيف يمكن التخلص من صرير الأسنان؟

يجب التعرف على سبب صرير الأسنان وعلاجه، فإذا كان ناتجًا عن التوتر، يجب علاجه والتخلص منه، ومن بين بعض الخيارات التي قد يتم تقديمها، ممارسة بعض التمريات المفيدة للتخلص من التوتر، مثل تمرينات التنفس، أو اليوجا أو استشارة معالج نفسي لتحديد آلية العلاج المناسبة.

وإذا كان اضطراب النوم يسبب الطحن، فإن التخلص من اضطرابات النوم قد يقلل أو يساعد على التخلص من عادة طحن الأسنان.

وتتضمن النصائح الأخرى التي تساعد على إيقاف صرير الأسنان ما يلي:

- تجنب أو تقليل تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

- عدم الضغط على الأقلام أو الأشياء الحادة أو أي شيء ليس طعامًا باستخدام الأسنان، كما يجب تجنب مضغ العلكة، لأنها تسمح لعضلات الفك بالاعتياد على صرير الأسنان، وتجعل الفرد أكثر عرضة لطحن الأسنان.

- التدرب على عدم طحن الأسنان، فإذا لاحظت أنك تضغط أو تطحن أسنانك أثناء النهار، فضع طرف لسانك بين أسنانك، حيث تساعد هذه الممارسة في تدريب عضلات الفك على الاسترخاء.

- إرخاء عضلات الفك ليلًا عن طريق وضع منشفة دافئة على الخد أمام شحمة الأذن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية