خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أنواع للالتهاب اللثة- أيهم أكثر خطورة؟

08:52 م الثلاثاء 19 أبريل 2022
5 أنواع للالتهاب اللثة- أيهم أكثر خطورة؟

التهاب اللثة

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر التهاب اللثة من الأمراض الفموية المزعجة، نظرًا للأعراض المصاحبة له، مثل الألم والاحمرار والتورم والنزيف، تحدث الإصابة به للعديد من الأسباب، أبرزها عدم الاهتمام بنظافة الأسنان.

وقلما يعرف البعض أن التهاب اللثة ينقسم إلى أنواع، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Medicalnewstoday".

أنواع التهاب اللثة

1- التهاب اللثة الهرموني

عادةً ما يصاب النساء بهذا النوع من التهاب اللثة أثناء الحمل وخلال فترة الرضاعة الطبيعية، ويرجع السبب إلى زيادة مستويات هرمون الإستروجين في أجسامهن.

اقرأ أيضًا: 3 طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة أثناء الحمل

2- التهاب اللثة التقرحي الناخر

يسمى هذا النوع أيضًا بفم الخندق، لأنه يظهر على هيئة تقرحات تشبه الحُفر، ينتشر بشكل أكثر شيوعًا بين الشباب، نتيجة لسوء التغذية والضغط العصبي والتدخين، ويسبب لهم مشكلة محرجة، ألا وهي رائحة النفس الكريهة، بالإضافة إلى الأعراض المتعارف عليها.

قد يهمك: التهاب اللثة.. متى يستدعي زيارة طبيب الأسنان؟

3- التهاب دواعم الأسنان

أحد أكثر أنواع التهاب اللثة خطورة، لأن المصابين به يواجهون صعوبة كبيرة في تناول الطعام، بسبب زيادة الشعور بالألم عند المضغ، فضلًا عن أنه يؤدي إلى النزيف، خاصةً عند تنظيف الفم بالفرشاة والمعجون واستعمال الخيط الطبي، والتعرض لتساقط الأسنان في المراحل المتأخرة.

قد يهمك أيضًا:التهاب دواعم السن قد يؤدي لسقوطه.. هل يمكن علاجه؟

4- التهاب اللثة السكري

مرضى السكري من الفئات المعرضة للإصابة بالتهاب اللثة أكثر من الآخرين، نتيجة لاضطراب مستويات السكر في الدم، الذي يهددهم أيضًا بخطر فقدان الأسنان.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 5 نصائح ضرورية للحفاظ على صحة أسنانك

5- تضخم اللثة

قد يكون تضخم اللثة عرضًا جانبيًا لأحد الأدوية أو ناتجًا عن تراكم البلاك والرواسب جيرية بسبب إهمال نظافة الفم، وأعراضه لا تختلف عن باقي أنواع الالتهاب الأخرى.

قد يهمك: مضاعفاته مزعجة.. هل يمكن الوقاية من تضخم اللثة؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية