خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة أثناء الحمل

11:53 ص الأربعاء 26 يناير 2022
3 طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة أثناء الحمل

التهاب اللثة أثناء الحمل

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعاني بعض النساء من التهاب اللثة أثناء الحمل، مما يتسبب في القلق والتوتر، خاصًة مع عدم القدرة على تناول أي أدوية من الممكن أن تضر بصحة الجنين.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز علاجات التهاب اللثة أثناء الحمل، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

التهاب اللثة أثناء الحمل

في حالة وجود كمية كبيرة من الدم أثناء غسل الأسنان أو استخدام الخيط فهذا يعني أن الحامل تعاني من التهاب في اللثة، حيث تتزايد مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل، وبالتالي تتزايد الجراثيم التي تهاجم اللثة.

أعراض التهاب اللثة أثناء الحمل

- تورم اللثة.

- انتفاخ اللثة.

- احمرار اللثة.

- رائحة الفم الكريهة.

عادًة ما يحدث التهاب اللثة أثناء الحمل بشكل شائع بين الشهرين الثاني والثامن، ويصل لذروته في الثلث الثالث من الحمل، وبالتالي تعتبر النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان وسقوطها.

اقرأ أيضًا: ألم الأسنان عند الاستيقاظ من النوم.. هل يشير لمشكلة خطيرة؟

قد يهمك: فوائد الشاي الأخضر للفم.. حقيقة أم خرافة؟

علاج التهاب اللثة أثناء الحمل

أثبتت الأبحاث أن العلاج يتم من خلال اتباع الطرق الطبيعية، وغير ذلك يمكن تناول المضادات الحيوية التي تقاوم العدوى البكتيرية تحت إشراف الطبيب المختص لعدم تفاعلها مع أدوية الحمل والفيتامينات والمعادن، حيث تتمثل الطرق الطبيعية في:

1- تنظيف الفم جيدًا

من الضروري أن تحرص الحامل على تنظيف الفم مرتين يوميًا باستخدام فرشاة ناعمة ومعجون مناسب، وذلك لتجنب أي تهيج قد يحدث في اللثة، بالإضافة إلى استعمال خيط الأسنان مرة يوميًا على الأقل للتخلص من أي بكتيريا أو بقايا طعام.

2- تناول نظام غذائي صحي

تواجه بعض النساء مشاكل صحية في الثلث الأول من الحمل، لذلك فمن الأفضل اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب والألبان والماء، بالإضافة إلى تجنب العصائر والمشروبات الغازية والأطعمة السكرية والنشويات التي تؤثر سلبًا على صحة اللثة والأسنان.

3- الغرغرة بالماء والملح

في حالة وجود تورم في اللثة أو التهاب فمن الأفضل استعمال الماء الدافئ بالملح للمساعدة على التئام اللثة، حيث يمكن استعمال هذا الخليط أكثر من مرة في اليوم ولكن يشترط عدم ابتلاع الخليط نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: مضمضة الفم بزيت الزيتون.. مفيد أم مضر؟

مضاعفات التهاب اللثة أثناء الحمل

يمكن أن يسبب التهاب اللثة مضاعفات خطيرة في الفم منها التهاب دواعم الأسنان وهي أكثر الأمراض خطورة فهي تؤثر على صحة عظام الأسنان، بالإضافة إلى ذلك زيادة خطر الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة، لذلك يجب علاج أي مشكلة في اللثة وعدم إهمالها نهائيًا.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية