أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 طرق لعلاج احمرار اللثة

08:34 م السبت 14 مايو 2022
7 طرق لعلاج احمرار اللثة

احمرار اللثة

كتبت- ياسمين الصاوي:

من الطبيعي أن تظهر اللثة باللون الوردي الفاتح، لكن تحول هذا اللون إلى الأحمر يشير إلى وجود مشكلة مثل التهاب أو عدوى في اللثة، ما يستوجب ضرورة الانتباه وزيارة عيادة الطبيب إذا لزم الأمر.

عادةً ما تتكون اللثة من أنسجة وردية صلبة تغطي عظام الفك، وتعد تلك الأنسجة سميكة وليفية ومليئة بالأوعية الدموية، حسبما نشر موقع "Health line".

وفي حال انتفاخ وتورم اللثة حتى لو بنسبة بسيطة، فإن لونها يبدأ في الاحمرار، وربما تتطور الحالة لدرجة إخفاء أجزاء من الأسنان.

وفي هذه الحالة، يشعر المريض عادةً بتهيج في اللثة وحساسية عند تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة، وربما يلاحظ الشخص أيضًا أن اللثة تنزف بسهولة وبشكل أكبر عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.

وتتعدد أسباب احمرار والتهاب اللثة وتشمل: الحمل ونقص فيتامين سي وبي في الجسم والإصابة بأمراض اللثة والتعرض لعدوى فطرية أو فيروسية، وفي جميع الأحوال، يمكن اتباع بعض الإرشادات للتصدي لتهيج واحمرار وألم اللثة.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لالتهاب اللثة حول ضرس العقل- هكذا يمكن العلاج

طرق محاربة احمرار اللثة

1- يجب تهدئة اللثة عن طريق تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة، حتى لا يتم فركها وتهيجها.

2- استعمال الخيط الطبي في تنظيف الأسنان من بقايا الطعام المتراكمة بينها والتي تساعد على نمو البكتيريا بالفم.

3- شطف الفم بمحلول ملحي للتخلص من أي بكتيريا أو التهابات، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين سي وفيتامين B.

4- شرب الكثير من الماء، حيث يساعد الماء على تحفيز إنتاج اللعاب في الفم، مما يضعف فرص نمو البكتيريا المسببة لأمراض اللثة.

5- تجنب المهيجات، بما في ذلك غسول الفم القوي والكحول ومنتجات التبغ بأنواعها.

6- وضع كمادة دافئة على الوجه في حال الشعور بألم اللثة، كما يمكن أن تساعد الكمادات الباردة أيضًا على تقليل التورم والاحمرار.

7- زيارة طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل كل 6 أشهر لتنظيفها، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من جفاف الفم أو تراكم الجير والبلاك على الأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية