أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون الحاجة للأدوية - 8 طرق منزلية لعلاج انحسار اللثة

07:58 م السبت 04 يونيو 2022
دون الحاجة للأدوية - 8 طرق منزلية لعلاج انحسار اللثة

انحسار اللثة

كتب- صابر نجاح:

يحدث انحسار اللثة عند تآكل أو تراجع نسيج اللثة المحيط بالأسنان، مما يؤدي إلى كشف المزيد من السن، عندها تتشكل فجوات بين الأسنان وخط اللثة، ما يسهل تراكم البكتيريا المسببة للأمراض، ويمكن أن تضر بشدة الأنسجة الداعمة والهياكل العظمية للأسنان، ما قد يؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو"، قائمة بأبرز الطرق المنزلية التي تساهم في علاج انحسار اللثة دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، وفقًا لموقع "Healthline".

علاجات طبيعية لانحسار اللثة

1- زيت الأوكالبتوس

يستخلص زيت الأوكالبتوس من شجر الكينا، ويدخل في العديد من الصناعات الدوائية لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية، فضلا عن رصد إحدى الدراسات البحثية التي نشرت في عام 2008، أنه مبيد للجراثيم، ومضاد للالتهابات، قد يعالج انحسار اللثة، ويحفز نمو أنسجة اللثة الجديدة.

2- الماء والملح

يعتبر الماء والملح بمثابة غسول للفم يساعد في التخلص من البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تتراكم في الفم بسبب وجود بقايا طعام فيه لا يمكن إزالتها بالفرشاة والمعجون، فضلا عن دوره في تهدئة التهاب اللثة.

3- الشاي الأخضر

يمكن أن يساعد شرب الشاي الأخضر في تعزيز صحة الأسنان واللثة وقد يقي بالفعل من الإصابة بانحسار اللثة، لذلك يمكن تجربة شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يوميًا، وذلك وفقا لدراسة نشرت في عام 2009.

اقرا أيضًأ: انحسار اللثة - إليك الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بها

4- زيت النعناع

يمكن أن يساعد زيت النعناع على التخلص من ألم الأسنان، لأنه يعمل كمهدئ للجلد، حيث يؤدي إلى تبريد الجلد بعد تهيجه، لذا يستخدم النعناع في منتجات غسول الفم ومعجون الأسنان.

5- أحماض أوميجا 3 الدهنية

كشفت إحدى الدراسات البحثية التي نشرت في عام 2014، أن تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية، يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يمكن أن تقلل من مع حٍدة التهاب اللثة، فضًلا عن تحسين ارتباط اللثة بالأسنان.

6- الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات والأكسدة، حيث يتميز الكركم باحتوائه على خصائص مضادة للفطريات، ولهذا السبب اعتمد عليه بعض الأشخاص كعلاج منزلي فعال لالتهاب اللثة، عن طريق وضعه على المنطقة المصابة، ثم القيام بشطفها بالماء جيدًا بعد مرور 10 دقائق.

قد يهمك: ما أسباب انحسار اللثة وإلى ماذا يشير؟

7- الفرشاة

يمكن غسل الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل، مرتين في اليوم، وذك باستخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لإزالة البلاك وبقايا من الأسنان.

8- الخيط

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA)، يعد تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يوميًا جزءًا أساسيًا من العناية بالأسنان واللثة، مما يساعد على إزالة الحطام بين الأسنان الذي يمكن أن يساهم في تراكم البلاك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية