أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعفن الضروس- إليك الأعراض والأسباب والعلاج

04:20 م الإثنين 20 فبراير 2023
تعفن الضروس- إليك الأعراض والأسباب والعلاج

تعفن الضروس

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بألم الأسنان، دون وجود سبب واضح، مما يثير القلق والتوتر وفي بعض الحالات الإهمال الذي يؤدي إلى تفاقم المشكلة وظهور بعض المضاعفات الصحية، ومنها تعفن الضروس.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بتعفن الضروس، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

ما هو تعفن الضروس؟

يعرف تعفن الضرس بأنه أخر مراحل التسوس الذي يتم تركه دون الحصول على علاج مناسب مما يتسبب في تآكل الضروس بشكل كبير إلى أن يبقى جزء صغير منه، ولا يشترط أن يحدث تعفن الضروس لكبار السن فقط فمن الممكن أن يصيب الأطفال أيضًا.

اقرأ أيضًا: الضرس الميت.. مضاعفات خطيرة تصل للوفاة

أعراض تعفن الضروس

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى تعفن الضروس من بينها:

- ألم الضروس.

- حساسية من الحرارة أو البرودة.

- رائحة الفم الكريهة.

- التورم.

- ظهور بقع بنية أو سوداء أو بيضاء على الضرس.

- عدم الشعور بالراحة.

- التهيج.

- وجود مذاق سيء في الفم.

- الحمى.

قد يهمك: بسبب ضرس العقل.. تعفن الدم يضع فتاة بين الحياة والموت

أسباب تعفن الضروس

لا يوجد سبب واحد لتعفن الضروي بل هناك العديد من الأسباب منها:

1- عدم نظافة الأسنان

يعتبر البلاك سبب رئيسي لتسوس الأسنان الذي يتبعه تعفن الضروس، وبالتالي يجب أن يحرص الأشخاص على إزالة البلاك بانتظام وذلك عن طريق غسل الأسنان مرتين في اليوم الواحد واستخدام الخيوط حيث يساعد ذلك في الحفاظ على صحة الأسنان لفترة طويلة.

2- التغذية السيئة

عادًة ما يتسبب تناول نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات في تعفن الضروس، وذلك لأن هذه الأطعمة تبقى لفترة طويلة على الأسنان، وبالتالي زيادة نمو البكتيريا مما يتسبب في تآكل الضروس، لذلك يجب الابتعاد عن هذه الأطعمة تمامًا أو غسل الأسنان جيدًا بعد تناولها.

3- جفاف الفم

قد يصاب بعض الأشخاص بقلة إنتاج اللعاب من الغدد اللعابية الموجودة في الفم، وبالتالي عدم القدرة على التخلص من البلاك والبكتيريا ومن ثم زيادة فرص الإصابة بتسوس الأسنان الذي يتطور ويصل إلى تعفن الضروس.

4- نقص الفلورايد

يعرف الفلورايد أنه أحد المعادن الطبيعية التي تساعد على تقوية مينا الأسنان، وبالتالي في حالة نقص الفلورايد نتيجة تناول المياه المعدنية بكثرة أو استخدام معجون أسنان خالي من الفلورايد قد يصاب الأشخاص بتعفن الضروس الذي يؤثر سلبًا على الجسم بشكل عام.

قد يهمك أيضًا: 6 نصائح للوقاية من وصول التسوس للعصب

علاج تعفن الضروس

عادة ما يتم علاج تعفن الضروس حسب المرحلة التي يكون عليها الضرس، حيث:

1- المراحلة المبكرة من تعفن الضروس

في المراحل المبكرة من تعفن الضروس يقوم الطبيب بتعويض الفلورايد المفقود من الأسنان بهدف تقويتها بشكل أكبر، أو حشو الضروس للسيطرة على التجاويف الصغيرة ولكنها ليست الحل الأمثل لجميع الحالات خاصة في حالة ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل تغير لون الضرس.

2- المرحلة المتقدمة من تعفن الأسنان

يلجأ الطبيب إلى العلاج بالفلورايد أولًا وفي حالة الحصول على النتيجة المناسبة يقوم الطبيب بإزالة الأجزاء التالفة من الضرس وإجراء حشو أو تاج للضرس بهدف ملء الفراغ، وقد يكون هذا التاج مصنوع من الفضة أو معادن أخرى يختارها الطبيب حسب كل حالة.

3- المرحلة المتطورة من تعفن الضروس

في هذه المرحلة يصل التسوس إلى عصب الضرس، وبالتالي قد يتسبب في انتشار العدوى أو الالتهاب لذلك يعتبر العلاج الأمثل في هذه الحالة هو أن يقوم الطبيب بإزالة عصب الضرس ومليء الفراغ جيدًا وتركيب تاج الضرس لتجنب أي مضاعفات قد تحدث، أو إزالة الضرس تمامًا واستبداله بأخر طبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية