أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل عند كسر الجزء العلوي من السن؟

02:19 م الثلاثاء 12 سبتمبر 2023
ماذا تفعل عند كسر الجزء العلوي من السن؟

كسر الأسنان

كتبت- أمنية قلاوون:

يشعر بعض الأشخاص عند تناول الأطعمة بكسر السن، عادًة ما يحدث هذا نتيجة لإصابة السن بالتسوس، لكنه يتسبب في بعض الأعراض المزعجة، لذا من الأفضل اتباع بعض النصائح الطبية للتعامل معه.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الإسعافات الأولية عند كسر الجزء العلوي من السن رغم عدم سقوطه، وفقًا لموقع " WebMD" و"My health" التابع للحكومة الكندية.

إسعافات أولية عند كسر السن

إذا كان سنك مكسورًا، راجع طبيب أسنانك في أقرب وقت ممكن، وإلا فقد يتضرر سنك أكثر أو يصاب بالعدوى، مما قد يؤدي في النهاية إلى فقدان السن، في هذه الأثناء، جرب تدابير الرعاية الذاتية التالية:

-إذا كان السن مؤلمًا، تناول عقار الأسيتامينوفين أو أي مسكن آخر للألم بدون وصفة طبية. اشطف فمك بالماء المالح.

-إذا كان الكسر قد تسبب في حافة حادة أو خشنة، فقم بتغطيتها بقطعة من شمع البارافين أو العلكة الخالية من السكر لمنعها من قطع لسانك أو الجزء الداخلي من شفتك أو خدك.

-لتخفيف الألم والتورم، يجب وضع قطعة ثلج أو قطعة قماش باردة على لثة السن أو منطقة الخد، أو مص قطعة من الثلج، ولكن إذا كان عصب السن أو لب السن مكشوفًا، يجب تجنب وضع أي شيء ساخن أو بارد جدًا بالقرب من السن حتى ترى طبيب الأسنان.

-عند الذهاب إلى الطبيب لا تتوقف عن تناولها لمجرد الشعور بالتحسن، عليك أن تأخذ الدورة الكاملة للمضادات الحيوية.

-شطف الفم بالماء المالح الدافئ بعد الوجبات مباشرة، لتحضير محلول المياه المالحة، قم بخلط ملعقة صغيرة 5 مل من الملح في كوب واحد 250 مل من الماء الدافئ.

-تناول الأطعمة اللينة التي يسهل مضغها، لأنها تحمي من العض على السن المكسور.

-تجنب الأطعمة التي قد تسبب في شعور غير مريح، مثل الأطعمة المالحة أو الحارة والحمضيات والطماطم.

-تجنب التدخين، يمكن للتبغ أن يبطئ عملية شفاء مشكلات الفم.

-عند ارتخاء السن، يجب التعامل معه بحذر عند التنظيف بالفرشاة أو الخيط، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل واستخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية