أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. تنظيف أسنانك في هذا التوقيت يسبب أضرارًا خطيرة

02:48 م الإثنين 15 يناير 2024
احذر.. تنظيف أسنانك في هذا التوقيت يسبب أضرارًا خطيرة

غسل الأسنان

كتبت- ندى نجيد:

الاهتمام بنظافة الفم وصحة الأسنان يعد أمرًا ضروريًا، وتنظيف الأسنان بانتظام يسهم في الحفاظ عليهما، ومع ذلك هناك توقيت يجب تجنب تنظيف الأسنان فيه لتجنب إلحاق الضرر بها.

وأوصت جمعية طب الأسنان الأمريكية منذ فترة طويلة بتنظيف الأسنان مرتين يوميًا لمدة دقيقتين كاملتين في كل مرة.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية التوقيت المناسب لتنظيف الأسنان بالفرشاة، وفقًا لما نشره موقع "Healthline".

متى يجب عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة؟

يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة كل صباح ومرة أخرى ليلاً قبل النوم هو المعيار بالنسبة لمعظم الناس، ويعتمد الكثير من الأشخاص هذا الجدول الزمني البسيط الذي يجعل تنظيف الأسنان بالفرشاة أمرًا روتينيًا.

ويشير أطباء الأسنان، إلى أن تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول الطعام، خاصًة بعد تناول الطعام الغني بالسكريات أو الحمضيات، قد يضر بصحة أسنانك، حيث يمكن أن تؤدي الأطعمة الحمضية والسكريات إلى تراكم المعادن من ميناء الأسنان، وعندما تقوم بتنظيف الأسنان في هذه اللحظة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف الطبقة السطحية الخارجية للأسنان على المدى الطويل.

لذلك، من الأفضل الانتظار لمدة نصف ساعة إلى ساعة بعد تناول الطعام قبل تنظيف الأسنان، حيث يسمح ذلك للعاب بتحييد الأحماض والسكريات في الفم، مما يقلل من تأثيرها الضار على الأسنان.

لماذا من الأفضل تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل الإفطار؟

أثناء النوم تتكاثر البكتيريا المسببة للبلاك في فمك، وهذا جزء من سبب استيقاظك بطعم ورائحة نفس كريهة، لذا فإن غسل تلك البكتيريا مباشرة فور الاستيقاظ وقبل تناول طعام الإفطار باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد يخلص أسنانك من البلاك والبكتيريا، كما أنه يغطي طبقة المينا بحاجز وقائي ضد الأحماض الموجودة في طعامك.

وعندما تقوم بتنظيف أسنانك فور استيقاظك من النوم، فإن ذلك يساعد في البدء في إنتاج اللعاب، ويساعد اللعاب على تحلل طعامك ويقتل البكتيريا الضارة في فمك بشكل طبيعي.

وأظهرت إحدى الدراسات، أجريت على 21 شخصًا من كبار السن أنه بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، رأى المشاركون في الدراسة أن إنتاج اللعاب لديهم يزداد لمدة تصل إلى 5 دقائق.

احتياطات تنظيف الأسنان بعد الإفطار

إذا كنت ترغب في تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الإفطار، يجب عليك مراعاة ما يلي:

- تنظيف الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار قد يغطي أسنانك ببقايا الطعام الحمضي، مما يضعف المينا.

- اشرب الماء أو امضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناول الطعام لتنظيف أسنانك قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية