أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انسداد الوريد الشبكي الرئيسي يسبب العمى.. هذه أسبابه

06:10 م الإثنين 15 أكتوبر 2018
انسداد الوريد الشبكي الرئيسي يسبب العمى.. هذه أسبابه

14-2 (5)

كتب– مصطفى عريشة

انسداد الوريد الشبكي الرئيسي من المشكلات التي تصيب أوردة العين وتؤثر على الرؤية ولها أسباب مرتبطة ببعض الأمراض المزمنة، ويمكن استخدام بعض الأدوية في علاجه.

قال الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة الزقازيق، إن الأوعية الدموية في شبكية العين مثلها مثل أي أوعية دموية موجودة في الجسم تنقسم إلى وريد وشريان، يعمل الشريان على توصيل الدم والأكسجين والوريد يعود منه الدم مرة أخرى.

وأضاف المشد، أن الشرايين والأوردة الطبيعية السليمة للعين يكون لديها قدرة على الانقباض والانبساط وعندما يحدث تصلب للشرايين والأوردة لا يتمكن الشريان من الانقباض والانبساط بسبب التصلب، لافتًا إلى أن ارتفاع لزوجة الدم فلا يجري الدم في الشريان بشكل انسيابي يمكن أن يحدث غلق للشريان والوريد.

أسباب انسداد الوريد الشبكي

أوضح المشد، أن المرضى الأكثر عرضة للإصابة بانسداد الشرايين والوريد الشبكي الرئيسي للعين هم مرضى السكري بعد فترة من المرض، ومرضى ارتفاع الضغط المزمن، ومرضى تصلب الشرايين.

وأكد المشد، أنه في حالة حدوث انسداد وريدي يحدث قصور في المنطقة التي يوصل لها الوريد الدم في الشبكية ما يسبب مشكلات كبيرة في الرؤية، وقد يحدث انسيابية بعد فترة سواء ببعض العلاجات أو باتساع الوريد من جديد وتزول الأعراض التي ترتبت على ذلك في الرؤية.

أعراض انسداد الوريد الشبكي

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون، إلى أن انسداد الوريد الشبكي الرئيسي للعين يوقف تغذية الشبكية، ما يؤدي إلى غياب الرؤية عن العين المصابة لدرجة قصور الرؤية على حركة اليد فقط.

ولفت المشد، إلى أن عودة الانسداد الوريدي قابلة للانتكاسة من جديد وتؤدي إلى نفس الأعراض التي من بينها عدم الرؤية بوضوح، كما أن حدوث جلطة في الشريان الرئيسي للشبكية يسبب العمى في وقتها مثل جلطات القلب.

مضاعفات انسداد الوريد الشبكي

وشدد المشد، على أن حدوث جلطة في القدم أو في أي مكان بالجسم ربما يؤثر على العين حيث ترسل الجلطة إشارات تؤثر على وريد الشبكية وتصيبه بجلطة أخرى، وعلاجه يقتصر على أدوية لسيولة الدم فقط.

وأفاد المشد، بأن مضاعفات الانسداد الوريدي تصل إلى الإصابة بالمياه الزرقاء الدموية التي يصعب علاجها، لأنها مقاومة للدواء ولا تستجيب للعلاج، كما يصل الأمر يصل للإصابة بالعمى عكس انسداد الأوردة الفرعية التي تسبب مشكلة جزئية في الرؤية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية