أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حمية البحر المتوسط تحمي من العمى

02:04 م الثلاثاء 02 أكتوبر 2018
حمية البحر المتوسط تحمي من العمى

2018_7_23_11_59_15_877

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "Ophthalmology"، أن هناك رابطاً بين الجينات ونمط الحياة على تطور التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، حيث يقل خطر الإصابة بهذا المرض لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر المتوسط.

وفحص الباحثون استبيانات الغذاء لحوالي 5000 شخص شاركوا في دراستين سابقتين، عملت دراسة روتردام على تقييم خطر الإصابة لدى الأشخاص البالغين 55 عاماً وأكثر، وفحصت دراسة إليانور الرابط بين أمراض العين وعوامل التغذية لدى الأشخاص البالغين 73 عاماً وأكثر.

وملئ المشاركون بدراسة روتردام استبيانات الغذاء كل 5 سنوات لمدة 21 عاماً، في حين قام المشاركون بالأمر نفسه في دراسة إليانور كل عامين لمدة 4 سنوات، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا حمية البحر المتوسط كانوا أقل عرضة بنسبة 41% لتطور خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتبعوا هذه الحمية.

قالت إيملي تشيو، المتحدث الرسمي للأكاديمية الأمريكية لطب العيون: "إن الأمراض المزمنة مثل التنكس البقعي والسمنة والسكري لديها جذور مرتبطة بسوء العادات الغذائية، وحان الوقت للتوقف عن تناول نظام غذائي سيء بنفس جدية الإقلاع عن التدخين".

وتعتمد حمية البحر المتوسط على تناول اللحوم بشكل أقل، والإكثار من السمك والخضروات والفواكه والبقوليات وزيت الزيتون، كما تعمل هذه الحمية على خفض الإصابة بأمراض القلب والتراجع المعرفي.

ويعد التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر أحد الأمراض التنكسية، ويسبب فقدان الرؤية المركزية، الأمر المسئول عن الأنشطة البسيطة اليومية مثل القدرة على رؤية الوجوه وقيادة السيارة والقراءة والكتابة، وتعتبر السبب الرئيسي لفقدان الرؤية بين الأشخاص البالغين 50 عاماً وأكثر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية