أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشاهدة التليفزيون في الظلام تسبب الإصابة بالمياه الزرقاء.. نصائح ضرورية

05:31 م الخميس 01 نوفمبر 2018
مشاهدة التليفزيون في الظلام تسبب الإصابة بالمياه الزرقاء.. نصائح ضرورية

كتبت- أسماء أبو بكر

المياه الزرقاء على العين أو الجلوكوما من الأمراض الخطيرة التي تصيب العيون، لأن مضاعفاتها تصل إلى العمى في بعض الحالات، لذلك يجب تجنبها قدر الإمكان والابتعاد عن العادات الخاطئة التي تزيد احتمالية الإصابة بها، فما هي؟

عادات خاطئة

الدكتور حسني حسن، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة الأزهر، حذر من بعض الأمور والعادات الخاطئة التي تزيد فرص الإصابة بالمياه الزرقاء على العين، لأنها قد تؤدي إلى زيادة ضغط العين، خاصة بين النساء في الفترة العمرية من 30 إلى 50 عامًا، على رأسها:

- إغلاق الإضاءة أثناء الجلوس أمام التلفاز ومشاهدته في الظلام.

- التعرض لشد وتوتر عصبي، خاصة من يعانين من طول النظر.

أوضح حسن، أن ذلك يعرض البعض إلى حدوث نوبة حادة من المياه الزرقاء التي تحدث بشكل مفاجئ دون مقدمات أو ظهور أي أعراض أولية، حيث يتسع بؤبؤ العين بدرجة معينة وتحدث هذه النوبة، لذلك شدد على عدم مشاهدة التلفاز في الظلام وتجنب الشد العصبي قدر الإمكان خاصة السيدات.

نصائح ضرورية

أوصى أستاذ طب وجراحة العيون بضرورة الحرص على فحص قاع العين وقياس ضغط العين لدى الطبيب بعد سن 40 عامًا بالنسبة للرجال والنساء، حتى دون ملاحظة أي أعراض عليها، لكن كإجراء وقائي والمساعدة في اكتشاف أي مشاكل في العين مبكرا ومن ثم تجنب المضاعفات المحتملة.

أشار حسن، إلى أن التغيير المستمر لمقاس نظارة القراءة الطبية في فترات متقاربة (كل 3 أو 4 شهور مثلًا) يكون في بعض الحالات مقدمة لأعراض المياه الزرقاء، لذلك لابد من استشارة الطبيب على الفور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية