أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفيمتو سمايل.. إليك مميزات وعيوب أحدث جراحات تصحيح الإبصار

03:24 م الأحد 23 ديسمبر 2018
 الفيمتو سمايل.. إليك مميزات وعيوب أحدث جراحات تصحيح الإبصار

مميزات وعيوب الفيمتو سمايل

كتب– مصطفى عريشة

"الفيمتو سمايل" واحدة من أحدث جراحات تصحيح الإبصار التي ظهرت في الآونة الأخيرة لتدخل ضمن حزمة عمليات الليزك التي يقوم بها الأطباء لمن يعانون من ضعف الإبصار، وهناك مميزات وعيوب لهذه التقنية.. فما هي؟

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الفيمتو سمايل يستخدم فيه الفيمتو ليزر للتعامل مع القرنية، ومزاياه أن الجفاف الذي يحدث بعد إجراء العملية يصبح أقل على العين مقارنة بالليزك العادي الذي يستمر لمدة 3 أو 4 أشهر.

أضاف مأمون، أن الفيمتو سمايل يعتبر مفيدًا لمن يعملون في وظائف تعرضهم للالتحام والصدامات، مثل لاعبي كرة القدم والرياضات العنيفة أو الضباط، لأن سطح العين يكون أكثر استقرارًا من الليزك العادي والفيمتو ليزيك.

أوضح مأمون، أن عيوب الفيمتو سمايل تتمثل في أنه لا يصلح لمن يعانون من طول النظر ولا يصلح في الدرجات البسيطة من قصر النظر، ويبدأ من -4 إلى -10، كما أنه يحتاج إلى 3 أسابيع وهو وقت أطول من الليزك العادي حتى يحدث ضبط النظر.

اقرأ أيضًا :كيف تحمي عينيك بعد إجراء عملية الليزك؟

قال الدكتور كريم سلام، استشاري طب وجراحة العيون، إن الفيمتو سمايل عملية مازالت تحت التجربة من قبل الناس، وهي مناسبة أكثر لمن يعانون من قصر في النظر ولا يوجد فيمتو سمايل لأصحاب طول النظر.

وأضاف سلام، أن الفيمتو سمايل هي العملية الأحدث لكنها ليست الأفضل، وهذا لا يعني أنها غير مرخصة لكننا لم نعرف حتى الآن كل عيوبها، وهي غير واضحة بالشكل الجيد خاصة أن كل التقنيات التي سبقتها تغطي الاحتياجات التي يطلبها الناس.

أوضح سلام، أن الفيمتو سمايل قد يفيد بعض الشيء في الحالات التي يكون فيها سُمك القرنية ضعيف، ولكن في نفس الوقت هؤلاء المرضى لديهم الليزر السطحي المستخدم في تلك الحالات.

أكد سلام، أن الفيمتو سمايل لم يحل أزمة لحالات معينة من المرضى ولم يحقق طفرة، فلا يوجد مريض يعاني مش مشكلة ما وجاء الفيمتو سمايل ليمكنه من إجراء العملية دون مشكلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية