انتبه.. 5 أضرار وراء فرك العين

10:06 ص الخميس 27 ديسمبر 2018
انتبه.. 5 أضرار وراء فرك العين

فرك العين

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي

يبدو فرك العين أمرًا عاديًا عندما يعاني الشخص من الإجهاد أو الصداع أو نزلات البرد، ويحفز تدفق الدموع ويمنع جفاف العين ويزيل الغبار والمواد الأخرى من العين، لكن الفرك بقوة يمكن أن يسبب تلف بالعين.

هناك بعض الأضرار التي يسببها فرك العين، وفقًا لموقع "vision eye institute"، منها:

1- انفجار الأوعية الدموية

يسبب فرك العينين سوء المظهر الخارجي، حيث يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية، ويبدو لون العين أحمر كالدم، فضلا عن ظهور هالات سوداء حول العين والتي يسعى الكثيرون لتجنبها.

2- التهاب الملتحمة

تحمل اليدان المزيد من الجراثيم مقارنة بأي جزء أخر من الجسم، وعندما يفرك الشخص عينيه، فإن الجراثيم تنتقل إلى العين، وعادة ما تسبب عدوى منها التهاب الملتحمة.

3- التصاق الغبار بالقرنية

في بعض الأحيان، يحاول الشخص التخلص من الغبار أو الأجسام الغريبة الموجودة بالعين عن طريق فركها، وهذا أمر غير جيد، حيث يمكن أن تلتصق هذه الأجسام بالقرنية بسهولة، ما يستدعي زيارة الطبيب.

4- مشكلات بالعين

يعد فرك العين أكثر خطورة على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات سابقة في العين، حيث يؤدي لمشكلة بالرؤية لدى أولئك الذين يعانون من قصر النظر التدريجي، ويجد الذين يعانون من الجلوكوما أن ارتفاع ضغط العين الناتج عن فرك العينين يمكن أن يمنع تدفق الدم إلى الجزء الخلفي من العين ويؤدي إلى تلف الأعصاب، وفي النهاية، يمكن أن يسبب فقدان دائم للرؤية.

5- الإصابة بالقرنية المخروطية

أظهرت الدراسات أن استمرار فرك العين يمكن أن يؤدي أيضا إلى ترقق القرنية، والتي تضعف وتدفع إلى الأمام لتصبح أكثر مخروطية، ويعرف هذا باسم القرنية المخروطية، والتي تعد حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى تشوه الرؤية.

ماذا تفعل؟

ينصح بالتغلب على هذه العادة السيئة، ويمكن التخلص من فرك العين عن طريق استخدام قطرة طبية مقاومة للحكة تحت إشراف الطبيب المختص، والتي يطلق عليها مضادات الهيستامين.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية