خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اختبارات مهمة لعين طفلك.. أولها في عمر 6 شهور

02:22 م الإثنين 05 مارس 2018
اختبارات مهمة لعين طفلك.. أولها في عمر 6 شهور

عيون

كتبت- ياسمين الصاوي

يكتشف الآباء عادة بالصدفة معاناة أبنائهم من مشكلات بالرؤية، إلا أن الأمر يحتاج إلى اختبارات نظر قبل إتمام الطفل عام كامل، تجنبا لحدوث أي مضاعفات.

ذكرت جمعية البصريات الأمريكية AOA، أن الطفل يحتاج لإجراء أول فحص شامل للنظر في عمر 6 أشهر، والثاني في عمر 3 سنوات، ثم الخضوع إلى فحص أخر في عمر 5 أو 6 سنوات.

وأوضحت أن الأطفال في عمر الدراسة، لابد أن يجروا فحصا للعين كل عامين، إن لم يعانوا من أي مشكلات بالرؤية، أما إن كان الطفل يحتاج لارتداء نظارة طبية أو عدسات لاصقة، فيجب إجراء فحص شامل سنوياً أو طبقاً لما يقرره الطبيب المختص.

في عمر 6 أشهر

وفقاً لما ذكر موقع stone can yon eye care، فإن الآباء يغضون البصر عن إجراء فحص شامل لعين أبنائهم في عمر 6 أشهر، بل وتبين أن 85% من الأطفال في أمريكا لم يجروا أول فحص للعين حتى وصلوا إلى عمر 5 سنوات.

ما الغرض منها؟

-الكشف عن أي مشكلات وراثية بالرؤية

-الحول

-احمرار العين وزيادة المياه

-صعوبة التركيز

-ارتخاء الجفون

ويعد هذا الفحص الشامل مهما ليبدأ الطفل حياة صحية، بل ويسهل علاج الصغار في وقت مبكر.

ما الاختبارات اللازمة للرضع؟

ووفقاً لما نشره موقع all about vision، سيجري الطبيب الاختبارات التالية للطفل:

-اختبار استجابة بؤبؤ العين

فحص غلق وفتح بؤبؤ العين في ظل وجود وغياب الضوء

-اختبار الحملقة وتتبع الأشياء

يتم فحص الرضيع، إن كان يستطيع التركيز والحمقلة في شيء معين وتتبع هدف ما، مثل تحرك الضوء، حيث يصبح الطفل الطبيعي قادراً على ذلك في عمر 3 أشهر.

-النظر بعين واحدة

يقوم الطبيب بتغطية عين واحدة للرضيع، ووضع أحد الأشياء أمام العين الأخرى، والعكس، للتأكد من قدرة كل عين على التركيز والتدقيق.

اختبارات النظر قبل دخول المدرسة

هناك بعض الاختبارات الشائعة التي لابد للطفل من إجرائها قبل دخول المدرسة:

-الرموز

يخضع الطفل لاختبار بسيط عن طريق التعرف على الرموز التي تظهر أمامه على بطاقات صغيرة، مثل رسم لثمرة تفاح أو منزل أو مربع أو دائرة.

-اختبار تنظير قاع العين

يستخدم في هذا الاختبار إضاءة ساطعة، لقياس انعكاس ذلك على منطقة خلف العين "الشبكية".

-اختبار الرؤية التجسيمية

يتم استخدام أنماط مختلفة من النقاط ونظارة ثلاثية الأبعاد لقياس كفاءة العينين في النظر سوياً في وقت واحد، إلى جانب الكشف عن قصر وطول النظر والاستجماتيزم وغيرها من مشكلات الرؤية الشائعة.

-العين الكسول

يريد الطبيب الكشف عن معاناة الطفل من "العين الكسول" أو "الحول"، الأمر الذي يضعف الرؤية في عين واحدة أو كلاهما، ولا يوجد نظارة أو عدسات لاصقة يمكن أن تعالج الأمر، لكن ربما يمكن تقوية ضعف العين فقط.

-عدم محاذاة العينين

يرجع إلى العديد من الأسباب، من بينها مشكلات بالتحكم في العضلات التي تؤثر على عين واحدة أو كلاهما، ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بالحول، ولابد من معالجته في وقت مبكر خلال فترة الطفولة.

-الحفاظ على محاذاة العين عند رؤية الأشياء القريبة

يحتاج الطبيب إلى اختبار قدرة العين على البقاء على نفس المحاذاة عند اقتراب الأشياء والشعور براحة عند القراءة.

-القدرة على التركيز والتعمق ورؤية الألوان

يختبر الطبيب قدرة الطفل على التعمق في الصورة وإدراك المسافات بين الأشياء، إلى جانب عمل فحص لعمى الألوان.

-جفن العين

يفحص الطبيب جفن العين للكشف عن أي عدوى أو تورمات أو عماص أو إفرازات، فضلاً عن فحص القرنية والشبكية وعدسة العين، للتأكد من عدم وجود ضبابية في الرؤية أو غيرها من المشكلات.

بعد دخول المدرسة

عليك الانتباه إلى إجراء اختبار العين للطفل في سن مبكر، للتأكد من المهارات البصرية الخاصة بالطفل، وما يحتاجه داخل الفصل بالمدرسة.

إذا كان الطفل يعاني من صعوبة النظر إلى السبورة، فعليه الجلوس في الصفوف الأولى، كما يمكن تصحيح بعض مشكلات النظر حال الانتباه إليها في وقت مبكر، وتجنب حدوث مضاعفات.

ويجب ملاحظة الطفل بعد دخول المدرسة، ومتابعة إجراء الفحوصات اللازمة، والتوجه إلى الطبيب حال معاناة الصغير من أي مشكلة بالعين.

صحتك النفسية والجنسية