أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب «القرنية المخروطية» وهل لها علاقتها بعمليات الليزك؟

07:16 م الجمعة 20 أبريل 2018
ما أسباب «القرنية المخروطية» وهل لها علاقتها بعمليات الليزك؟

cheratocono-1024x683

كتبت- حسناء الشيمي

«القرنية» هي العدسة المقعرة عالية الشفافية التي توجد في مقدمة العين، وتتمثل وظيفتها في تجميع الصورة الساقطة على مركز الإبصار بالشبكية لتتمكن من الرؤية، لكن عندما تصبح مخروطية يميل سطحها ويضعف ويتسبب ذلك في تشوش الرؤية.. فما أسبابها وكيف نعالجها؟

يوضح الدكتور أسامة كمال، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة بنها، أن القرنية تفقد تماسك مادة الكولاجين المكونة لها، ما يؤدي إلى تحول سطحها إلى سطح يشبه المخروط أو القمع، فضلًا عن ضعف سمك القرنية.

يوضح «كمال» أن القرنية المخروطية لها درجات، فمنها البسيطة والمتوسطة والشديدة، ويتحدد ذلك وفقًا لدرجة تقوسها، مضيفًا أن في الحالات المتقدمة تظهر عتامات على العين تؤثر على الرؤية.

الأسباب

الأسباب الوراثية هي الأبرز والأكثر شيوعًا للإصابة بالقرنية المخروطية، وفي الغالب تظهر عند الأطفال في عمر 12: 16 عامًا، خاصة إذا أُصيبوا بحساسية العين.

وهناك قرنية مخروطية تحدث بعد إجراء عمليات تصحيح الإبصار «الليزك»، وهنا يوضح «كمال» أنها تحدث نتيجة قيام الطبيب بإجراء العملية دون فحص دقيق لقوة سمك القرنية ودرجة تحملها للجراحة، كما أنها قد تحدث نتيجة قيام الطبيب بتقليل سمك القرنية بطريقة شديدة، وبالتأكيد لن تتأثر القرنية إذا أًجريت عملية تصحيح النظر بدقة مع فحص سمكها.

الأعراض

تتوقف الأعراض على حسب درجة التقوس، لكن في الغالب تكون تشوش وزغللة في الرؤية، مع عدم ثبات في درجات النظر بشكل واضح، ويظهر ذلك عند عدم ارتياح المريض مع قياسات النظارة المصممة له.

وفي الحالات المتقدمة تظهر عتامة شديدة في وسط القرنية ما يؤدي إلى ضعف واضح في النظر.

التشخيص

لا يظهر «المصباح الشقي» لا يظهر القرنية المخروطية في البداية ويظهرها في المراحل المتقدمة، لكن في المراحل الأولية تظهر من خلال التصوير الطوبوغرافي الذي يقيس تضاريس القرنية.

العلاج

يتوقف العلاج على حسب درجة تقوس القرنية، ففي الحالات البسيطة جدًا يرتدي المريض نظارة طبية لتحسين درجة النظر مع المتابعة المستمرة، وعند عدم استجابة الحالة للنظارات الطبية، هنا يلجأ الطبيب إلى العدسات الصلبة التي تعمل على استقامة القرنية المخروطية.

في حال عدم الاستجابة للعدسات الصلبة، يتم اللجوء إلى "cross linking"، وهي مادة يتم حقنها وتعمل على صلابة القرنية، أو يتم اللجوء لزرع حلقات في القرنية تعمل على شدها لإصلاح تقوسها.

وفي الحالات المتقدمة ومع الإصابة بعتامة على سطح القرنية يتم اللجوء إلى إجراء زراعة كاملة للقرنية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية