أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تتأثر العين بقلة شرب المياه في رمضان؟

02:34 م الخميس 31 مايو 2018
هل تتأثر العين بقلة شرب المياه في رمضان؟

كتب– مصطفى عريشة

يعاني البعض من مشكلات صحية بالتزامن مع الصيام في شهر رمضان، ومن أكثر المشكلات شيوعًا تلك الناتجة عن قلة شرب المياه والتي تنعكس على صحة وسلامة العين، وتسبب تفكك الجسم الزجاجي.

يقول الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن الكُرة الموجودة داخل العين بها سائل شفاف يملئها بالكامل ويسمى السائل الزجاجي أو الجسم الزجاجي، وهو يشبه مادة «الجيلي» متماسك إذا كان داخل الثلاجة لكنه يمكن أن يتفكك من بعضه وهذا ما يحدث مع السائل الزجاجي.

يضيف «الهباق» أن هذا التفكك يحدث مع قلة شرب المياه والتي غالبًا ما يتعرض لها الإنسان في أوقات الصيام، لذا نجد شكاوى كثيرة من الناس في فترة شهر رمضان مع الصيام، وتكون أعراضه حدوث أضواء داخل العين وتسمى «فلاش».

وعندما يتحرك السائل الزجاجي من الأماكن المُثبت بها مع حركة العين يعود للاصطدام بنفس المكان الذي كان مُثبت به ومع كل صدمة على الشبكية تنتج الأضواء «الفلاش»، وتتطلب تلك الحالة التوجه لطبيب العيون لإجراء الكشف على العين للاطمئنان أن هذه الحالة طبيعية.

يؤكد «الهباق» أنه ربما تكون تلك الأعراض حالة مرضية تسمى الانفصال الشبكي، وإذا كان الأمر طبيعي يجب الإكثار من شرب المياه وفي رمضان يجب الاهتمام بشرب المياه من الإفطار وحتى السحور مع الاستعانة ببعض الفيتامينات للتخلص من المشكلة.

يشير «الهباق» إلى أن هناك مضاعفات تعقب ظهور الأضواء داخل العين منها الذبابة الطائرة وتظهر أمام العين على هيئة نقاط تتحرك، وتحدث نتيجة تَجمع بعض البروتينات الموجودة داخل الجسم الزجاجي للعين، ويمكن بعدها أن تذوب وتتحلل ويعود المريض لطبيعته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية