خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب ضعف عضلات العين وكيف يمكن علاجها؟

03:53 م الأحد 24 يونيو 2018
ما أسباب ضعف عضلات العين وكيف يمكن علاجها؟

2018_4_12_17_38_56_506

كتب– مصطفى عريشة

ضعف عضلات العين واحد من الأمراض التي تصيب البعض لأسباب مختلفة، ويؤثر على حركة العين بشكل يؤدي للإصابة بنوع من الحَول.

الأسباب

يقول الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة الزقازيق، إن ضعف عضلات العين له أسباب مختلفة من بينها وجود عيب خُلقي، وهناك 6 عضلات لكل عين تتحكم في حركتها أعلى وأسفل ويمين ويسار، فإذا ضعفت عضلة واحدة تؤثر على حركة العين.

يضيف «المشد» أن ضعف عضلات العين مرض عضلي ربما يحدث نتيجة وجود مضاعفات للمصابين بالغدة الدرقية، حيث تفرز الغدة إفرازات زائدة تسبب وهن في كل العضلات حول العين.

يوضح «المشد» أن ضعف إحدى العضلات يحدث مزقًا في العين حيث تنجذب العين لناحية واحدة وينتج عنه حَولًا، وربما تكون المشكلة في العصب المحرك للعضلة وهم العصب الثالث والعصب الرابع والعصب السادس، وحدوث التهاب أو ضعف أو شلل يؤثر على العضلة ويسبب شكل من أشكال الحَول.

أعراض الإصابة

يؤكد «المشد» أن أعراض الإصابة بالمرض تظهر في عدم توافق حركة العينين، وحدوث حَول للعين، فتتحرك كل عين بشكل ولا يكون هناك توازن في الحركة، ويكون الحَول إما داخلي أو خارجي أو سفلي حسب العضلة المصابة.

يلفت «المشد» إلى أن من بين أعراض الإصابة: حدوث ازدواجية في الرؤية بسبب تحرك كل عين في مكان مختلف وحدوث خلل في الحركة، موضحًا أن تلك الأعراض تأتي بشكل تدريجي مع بدء الإصابة، عدا ضعف عضلات العين الناتج عن إصابة نتيجة صدمة وبسببها تتوقف العضلة عن العمل، أو بسبب حدوث مشكلة في العصب المحرك لها.

العلاج

يكون العلاج حسب الحالة، فإذا كان ضعفًا بسيطًا في عضلات العين يتم توجيه المريض لتناول بعض الفيتامينات لتحسين العضلة، فإذا مر 6 أشهر دون حدوث تحسن للحالة فيمكن إجراء جراحة لتقوية عضلة العين عن طريق تقصير العضلة، وفقًا لـ«المشد».

صحتك النفسية والجنسية