أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب انقباض حدقة العين وطرق العلاج

08:37 م الخميس 12 يوليه 2018
أسباب انقباض حدقة العين وطرق العلاج

كتب– مصطفى عريشة

انقباض حدقة العين.. إحدى المشكلات التي تعيق إجراء عملية المياه البيضاء وقد تؤدي إلى ضعف في الرؤية الليلية لدى أصحابها، فما أسبابها؟

قال الدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، إن إغلاق حدقة العين مع الضوء يُعد انقباضًا وعندما تُفتح مع قلة الضوء يعد انبساط للحدقة، والإصابة بتلك المشكلة له أسباب مختلفة، لافتًا إلى أن تلك المشكلة تكون مزعجة وغاية في الخطورة لمن يريدون إجراء عملية المياه البيضاء، والخطورة تكون في احتمالية جرح الحدقة أثناء إجراء العملية، لأن حدقة العين تكون ضيقة ولا تتسع للعملية.

وأضاف «شلش» أنه لا بد أن تتسع حدقة العين عند 5 مللي حتى يمكن إجراء تلك العملية، وإذا كان اتساع الحدقة 3 مللي يحتاج الأمر إلى وجود جراح محترف جدًا ويكون لديه خبرة كبيرة، حتى يتمكن من إجراء العملية دون حدوث مشكلة، وانقباض الحدقة يسبب ضعف في الرؤية ليلًا فقط.

أسباب انقباض حدقة العين

- الإصابة بالتهاب القزحي.

- التقدم في العُمر.

- مضاعفات مرض السكري.

- اضطراب الأعصاب.

- بعض علاجات المياه الزرقاء القديمة.

علاج انقباض حدقة العين

أكد «شلش» أن تلك المشكلة لا تعد بمثابة مرض ويتم التعامل معها جراحيًا في حالة الاحتياج إلى ذلك، فمثلًا إذا كانت الحدقة لا تتسع إلا 1.5 مللي فلا يمكن بأي حال من الأحوال إجراء عملية المياه البيضاء إلا بعد توسيع الحدقة جراحيًا، وأحيانًا يتم تركيب شدادات لفتح الحدقة ولكنها تسبب مشكلات أخرى وقد لا تسمح بغلق الحدقة مرة أخرى، وهي مشكلة أكبر لا يتحمل فيها المريض ضوء الشمس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية