أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفرق بين الليزك والفيمتو سمايل لتصحيح عيوب الإبصار؟

10:11 ص الخميس 26 يوليه 2018
ما الفرق بين الليزك والفيمتو سمايل لتصحيح عيوب الإبصار؟

كتبت- أسماء أبوبكر

النظارات الطبية والعدسات اللاصقة لم تعد تروق لكثيرين لذلك يلجأ البعض إلى عمليات تصحيح النظر عن طريق الليزك، لكن ظهرت مؤخرا تقنيات أخرى من بينها الفيمتو سمايل.. فما الفرق بينها وبين الليزك؟ وأيهما أفضل؟.

الليزك & الفيمتو سمايل

الفيمتو ليزك يختلف عن الليزك التقليدي في أن الطبيب لا يستخدم المشرط الجراحي في إزالة الطبقة السطحية من القرنية لكن يستخدم جهاز ليزر الفيمتو ثانية، يوضح أحمد عبد الباقي، مدرس واستشاري طب وجراحة العيون بطب قصر العيني، أن الفيمتو سمايل تختلف عن الفيمتو ليزك في أنه لا يتم رفع أي شريحة من القرنية، بل يتم توجيه الليزر على سطحها مباشرة.

من جانبه، قال أيمن عبد المنعم السعيد، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، أن الفيمتو سمايل تختلف عن الفيمتو ليزك في أنه لا يوجد شريحة flap على سطح القرنية، مشيرا إلى أنها من التقنيات الحديثة في مجال تصحيح عيوب الإبصار.

أيهما أفضل؟

اتفق الطبيبان أن الفيمتو سمايل لا تزال حديثة، حيث ظهرت خلال السنوات الأربع أو الخمس الأخيرة، بالتالي نتائجها غير مضمونة ولم تجر عليها أبحاث كافية، عكس الفيمتو ليزك المستخدم منذ سنوات طويلة وبالتالي فنتائجه مضمونة بنسبة أعلى، وأشارا إلى أن الفيمتو سمايل تتميز بأنها لا تسبب جفاف للعين بعد تصحيح النظر بعكس الفيمتو ليزك.

أضاف عبد المنعم، أن الفيمتو ليزك يتميز عن الفيمتو سمايل بإمكانية إعادة العملية مرة أخرى إذا لم يكن تصحيح النظر في المرة الأولى بالدرجة المطلوبة، لكن هذه الإمكانية غير متاحة بالنسبة للفيمتو سمايل، فضلا عن أنها لا تصلح في حالات الاستجماتيزم المرتفع بعكس الفيمتو ليزك.

أشار عبد الباقي، إلى أن الفيمتو سمايل تستخدم في حالات قصر النظر الشديد، مؤكدا أنه في حالة وجود ضعف في القرنية أو قلة سمكها لدرجة كبيرة لا يمكن استخدام الفيمتو ليزك أو الفيمو سمايل، وفي الحالتين على المريض توخي الحذر بعد إجراء العملية والحرص على عدم تعرض العين لأتربة أو أدخنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية