أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تواجه أمراض العيون في فصل الصيف؟

03:44 م الأربعاء 04 يوليه 2018
كيف تواجه أمراض العيون في فصل الصيف؟

2018_4_4_3_32_0_300

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض كثيرون للإصابة بأمراض العيون، خاصة في فصل الصيف، بسبب الحساسية المزمنة المرتبطة بحالة الجو والأمراض الناتجة عن التلوث والميكروبات، لذا يجب اتباع الإرشادات الصحيحة للوقاية من تلك الأمراض وعلاجها.

قال الدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، إن أكبر مشكلتين في فصل الصيف هما أمراض الحساسية والميكروبات، والحساسية يتم الوقاية منها عن طريق منع المريض من الأشياء التي تسبب له الحساسية إذا كانت معروفة مثل، حساسية الطعام.

أضاف «شلش» أن أنواع الحساسية: الرمد الربيعي والحساسية الموسمية والحساسية من الطعام والحساسية من الجو ويتم علاجها بالقطرات المضادة للحساسية، ولكن المشكلة أنه بعد علاج الحساسية التي لها أسباب تعود مرة أخرى للمريض إذا تعرض للمسبب من جديد.

وأوضح «شلش» أن المشكلة الثانية هي الأمراض الميكروبية المُعدية، وأغلبها في فصل الصيف تكون بكتيرية، ويمكن الوقاية منها من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين، ومنع الأطفال من فرك العين بالإيدي، وعدم ترك الذباب يقف على أعينهم.

أشار «شلش» إلى أنه في حالة حدوث إصابة بأمراض ميكروبية بكتيرية يتم علاجها بقطرات المضادات الحيوية والمراهم، وحالات الحساسية المزمنة يتم علاجها بالقطرات التي تمنع حدوث الحساسية، ويتم استعمالها باستمرار، فمثلًا المصابين بالرمد الربيعي المزمن يستخدموا القطرات من 15 يناير وحتى 15 نوفمبر، وليس لها أي أعراض جانبية.

أكد «شلش» أن الحالات الصعبة التي تعاني من الحساسية يتم استخدام الكورتيزون في علاجها رغم خطورته مع القطرات الأخرى المضادة للحساسية لمدة أسبوع أو 10 أيام على الأكثر ويتم إيقاف الكورتيزون، وهذا يتم تحت إشراف الطبيب، لأنها تسبب الإصابة بالمياه الزرقاء والبيضاء وميكروبات فطرية وفيروسية في العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية