خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن تنظيف عينيك باستخدام مياه الصنبور؟

08:21 م الأحد 08 يوليه 2018
هل يمكن تنظيف عينيك باستخدام مياه الصنبور؟

كتب– مصطفى عريشة

يتبع البعض إجراءات خاطئة لنظافة أعينهم، من بينها الاعتماد على ماء الصنبور في غسل العين من الداخل.

قال الدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، إنه من الخطأ غسل العين بالمياه سواء كانت باردة أو ساخنة لأن العين بها مركبات وإنزيمات ومخاط وكل ما تحتاجه لحفظها ومواجهة كل أنواع الميكروبات.

وأضاف «شلش» أنه يجب غلق العينين عند غسل الوجه حتى لا يصل الماء إلى داخل العين، ولا يمكن فتح العين أثناء غسيل الوجه ونصدمها بالماء لأنه خطأ شائع ولا يسبب أي نفع للعين بل يأتي عليها بأضرار كثير وغير معلومة.

وأوضح «شلش» أن مفهوم فتح العين في مياه باردة وغسلها أو ملء اليد بالمياه ووضع العين فيها وفتحها، غير صحي، والأطباء الذين ينصحون الناس بتلك العادات الخاطئة مسئولين عن هذه النصائح لأنه تصرف في منتهي السوء.

وأشار «شلش» إلى أن العين بها أجسام مضادة تواجه أي بكتريا أو ميكروبات أو فيروسات تهاجمها، كما أنها تعمل على علاج نفسها من الداخل، لافتًا إلى أنه من غير المعقول أن نجنب كل المضادات والمركبات التي تحفظ العين ونأتي بمياه «الحنفية» لوضعها في العين.

وشدد «شلش» على ضرورة الاهتمام بتجنب العدوى البكترية المنقولة عن طريق التلامس وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وأشهرها التهاب الملتحمة الميكروبي وينتشر كثيرًا بين الناس، كإجراء ضروري للحفاظ على العين.

وأكد «شلش» أنه يتم علاج التهاب الملتحمة بقطرات المضادات الحيوية وإذا تطور وتخطى مرحلة الملتحمة ووصل إلى قرنية العين يكون الأمر خطير ولا بد من الانتباه والمتابعة مع طبيب متخصص للحصول على العلاج المناسب للحالة، مشيرًا إلى أن مضاعفات الالتهاب الميكروبي قد تصل إلى فقدان البصر في العين المصابة، وتظهر أعراضه في صورة احمرار وصديد في العين.

صحتك النفسية والجنسية