أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. التدخين يسبب تلك المشكلات للعين

12:23 م الإثنين 24 سبتمبر 2018
احذر.. التدخين يسبب تلك المشكلات للعين

كتب– مصطفى عريشة

يُصاب المدخن بعدة مشكلات صحية نتيجة المواد الضارة التي توجد في السجائر والشيشة، ومن بين هذه المشكلات ما يُصيب العين نتيجة تأثيرات الدخان على الأنسجة والدم في الجسم.

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن أضرار التدخين على العين متعددة وعلى رأسها حساسية العين،وهي الأعلى ضررًا لأن الدخان الناتج عن التدخين يسبب تهيجًا لأنسجة العين والملتحمة.

وأضاف الهباق، أن من بين أضرار التدخين على العين هو الجفاف الذي يؤدي إلى عدم إفراز الغدة الدمعية للدموع التي ترطب العين من الداخل، وهي مشكلة تضر بصحة العين.

وأوضح الهباق، أن كل ما هو في تكوين العين من الداخل أقل من المقاييس الموجود في الجسم بمراحل، فمثًلا شرايين الجسم سواء في اليدين يمكن رؤيتها إلا الموجودة في العين فنجد الشعيرات الدموية في العين دقيقة جدًا وهو ما يجعلها تتأثر بشكل أكبر.

وأكد الهباق، أن دم المدخن ليس كله أكسجين ويوجد به جزء ثاني أكسيد الكربون بسبب التدخين عكس دم الشخص غير المدخن يكون نقي، ودخول الدم للعين يجب أن يكون نقيًا لأنه يدخل بكمية قليلة جدًا فإذا لم تكن تلك الكمية نقية تؤثر على الشبكية وتسبب ضعف في الشبكية وتضر العصب البصري للعين.

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إلى أن المدخن السلبي يتعرض لنفس الأضرار التي تصيب المدخن الإيجابي، وخاصة في حالات الارتباط بشخص مدخن ويعرضه ذلك للدخان بشكل مستمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية