أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمحبي العدسات اللاصقة.. تجنبوا أضرارها بإجراءات بسيطة

09:10 م الخميس 24 يناير 2019
لمحبي العدسات اللاصقة.. تجنبوا أضرارها بإجراءات بسيطة

العدسات اللاصقة

كتبت- حسناء الشيمي

العدسات اللاصقة الملونة من الأشياء التي تقبل الفتيات على شرائها في المناسبات المختلفة للحصول على إطلالة مميزة ومختلفة، ولكن البعض منهن يقبل على شراء عدسات رخيصة الثمن على اعتبار أنها سترتديها لساعات قليلة.. فكيف تؤثر على صحة العين؟.

تأثير العدسات اللاصقة على العين 

أكد الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العين بكلية الطب جامعة الزقازيق، أن العدسات اللاصقة مجهولة المصدر تتسبب في حدوث مشاكل متعددة، ومنها:

  • حساسية

تتسبب العدسات اللاصقة رخيصة الثمن ومجهولة المصدر في إصابة الملتحمة بالحساسية وتشعر بسببها المصابة باحمرار وألم في العين، مع الشعور بوجود جسم غريب في العين، وتحتاج لتناول مضادات للحساسية وفي الغالب تحتاج إلى قطرات كورتيزون.

  • التهاب

قد يصل الأمر إلى إصابة الملتحمة بالتهاب ميكروبي ويشعر بسببه المصاب بخروج إفرازات سميكة من العين، وزيادة إفراز الدموع مع انتفاخ الجفن، واحمرار العين، إلى جانب الرغبة المستمرة في حك العين بسبب الشعور بوجود جسم غريب في العين.

وفي هذه الحالة يتم فحصالقرنية للتأكد من سلامتها، ثم تستخدم المصابة قطرات مضاد حيوي يصفها الطبيب لمهاجمة الميكروب ويستمر العلاج على الأكثر لفترة تتراوح ما بين 3 : 4 أيام.

  • قرحة

وأكد المشد، أن ارتداء العدسات اللاصقة غير المعقمة جيدا، وغير المحفوظة بشكل جيد يتسبب في نمو نوع من الفطريات يسمى "اكانثاميبا" في المحلول، وإذا تمكن ذلك من العين يتسبب في إصابة القرنية بقرحة وتشعر بسببها المصابة بألم شديد في العين، مع عدم وضوح في الرؤية وقد يتطور الأمر لتشمل القرحة القرنية بأكملها مكونة سحابة على العين وفي هذه الحالة قد يحتاج الأمر للخضوع لعملية ترقيع للقرنية.

وأوضح المشد، أنه في التئمت القرحة تتكون عليها أنسجة جديدة ولا تكون شفافة كالقديمة، وبالتالي لا تساعد على مرور الضوء وإذا كانت كثيفة فلا تمرره نهائيًا حتى أنها تظهر على هيئة نقطة بيضاء على العين وفي حال وقوع القرحة عند مركز الإبصار فهنا يؤثر على الرؤية ونفاذ الضوء للعين، وهذه الحالة أيضا تحتاج إلى ترقيع القرنية.

أما إذا تكونت هذه النقطة على الأطراف ففي هذه الحالة لن تؤثر على الرؤية وبالتالي لا تحتاج إلى علاج خاصة أنها لاتتطور ولا تنتقل لمكان آخر، وأشار أستاذ طب وجراحة العيون، أن حالات قرحة القرنية الناتجة عن فطر الـ"اكانثاميبا" تحتاج إلى مضادات للميكروب ويستغرق علاجها فترة طويلة قد تمتد من 6 :9 شهور.

اقرأ أيضا: ترتدي العدسات اللاصقة لأول مرة؟.. إليك هذه الإرشادات


نصائح للوقاية

لأن أضرار العدسات اللاصقة متعددة وتؤثر على الرؤية قدم المشد، عدة نصائح للوقاية من آثارها الضارة على العين:

  • عدم شرائها من صالونات التجميل والأماكن غير الموثوقة.
  • استشارة طبيب العيون عند شرائها.
  • التأكد أنها معقمة ومحفوظة بشكل جيد.

وأضاف الدكتور عمرو حسن، استشاري طب وجراحة العيون وجراحات الليزر، أنه يجب عند ارتداء العدسات اللاصقة مراعاة تلك الإرشادات:

  •  وضعها في المحلول المخصص لها وتغييره بشكل مستمر.
  • وضع قطرات مرطبة للعين فوق العدسة على أن تكون تلك القطرة بوصف الطبيب.
  • التأكد من نظافة اليدين عند وضع العدسات
  • عدم ترك العدسات في العين لأكثر من 8 ساعات وعدم النوم أو الاستحمام بها.

اقرأ أيضا: 6 نصائح تجنبك مخاطر العدسات اللاصقة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية