خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض قد تصيب العين بعد سن الأربعين.. نصائح ضرورية

02:52 م الجمعة 04 يناير 2019
أمراض قد تصيب العين بعد سن الأربعين.. نصائح ضرورية

فحص العين بعد الأربعين

كتبت- أسماء أبو بكر

التقدم في العمر يصاحبه العديد من التغيرات الجسدية في أعضاء الجسم المختلفة، ومن بينها العين، الأمر الذي يجعلها عُرضة للكثير من المشاكل الصحية والأمراض التي يساعد اكتشافها مبكرًا على تجنب مضاعفاتها المختلفة.

أمراض محتملة

بداية من سن الأربعين حتى ستين عامًا تزداد احتمالية الإصابة ببعض أمراض العين، هذا ما قاله الدكتور مصطفى نبيه، أستاذ طب وجراحة العيون بطب القصر العيني، موضحًا أنه بعد الأربعين تبدأ تغيرات الزمن في الظهور في أعضاء العين المختلفة، وتزداد فرص الإصابة ببعض الأمراض، كالمياه البيضاء، وتغيرات الشبكية المرتبطة بالسن، وضعف القرنية نتيجة تأثر طبقة من خلاياها بالسن، الأمر الذي يصاحبه تورم في العين وضعف في النظر.

اقرأ أيضًا: مضاعفات خطيرة لارتفاع ضغط العين.. إليك أسبابه

أضاف نبيه، أن المياه الزرقاء من مشاكل العين المرتبطة بالسن إلى حد كبير، وتزداد احتمالية الإصابة بها بعد الأربعين أيضًا، مشيرًا إلى أن المشكلة تكمن في أن المياه الزرقاء يمكن ألا تسبب أعراض، لذلك يجب أن يشك الطبيب في احتمالية وجودها قبل شكوى المريض، فمثلًا عند عمل نظارة بعد سن الأربعين يجب إجراء الفحص اللازم للتأكد من الإصابة بها من عدمه، وملاحظة شكل العصب البصري أثناء الفحص.

فحوصات ونصائح ضرورية

الوقاية من مضاعفات أمراض العين المرتبطة بالسن، والتي تصل إلى فقدان النظر، تستلزم اكتشافها وعلاجها مبكرًا، لذلك قدم أستاذ طب وجراحة العيون، عدة نصائح والفحوصات الضرورية التي يجب الالتزام بها بعد سن الأربعين، منها:

- المتابعة مع طبيب العيون لفحص العين ومستوى النظر بشكل دوري، كل عامين مثلًا، لاكتشاف أي مشاكل في مرحلة مبكرة، ومراجعة قياس النظارة وقياس ضغط العين.

- في حالة اكتشاف أي أمراض لابد من فحص قاع العين والمتابعة على فترات أقصر. 

- لا بد من تقليل فترات المتابعة والفحص لفترة قصيرة، في حالة وجود أفراد في العائلة أصيبوا بارتفاع ضغط العين، لأنها لا تسبب أعراض لكنها تسرق النظر تدريجيا حتى تؤدي إلى فقدانه في حالة تأخر علاجها.

اقرأ أيضًا: لكبار السن.. 10 علامات تنذر بمشكلات العيون

صحتك النفسية والجنسية