أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها قلة النوم.. 6 أسباب وراء ظهور بقع حمراء في العين

10:24 ص الإثنين 07 يناير 2019
منها قلة النوم.. 6 أسباب وراء ظهور بقع حمراء في العين

البقع الحمراء داخل العين

كتبت- ياسمين الصاوي

تظهر بعض البقع الحمراء داخل العين، وتحديدا في المنطقة البيضاء، ويمكن رؤيتها في المرآة بوضوح، وعادة ما يحدث ذلك نتيجة التهاب الأوعية الدموية الموجودة بسطح العين.

وتتعدد أسباب ظهور البقع الحمراء داخل العين، فبعضها بسيط ويمكن معالجته، والبعض الآخر قد يكون أكثر خطورة وتتلخص علاماته الأولى في الحكة والالتهابات والاحمرار، ومن بين هذه الأسباب، ما نشره موقع "health":

1- الحساسية

لا تقتصر الحساسية على الشعور بعدم الراحة في العين أو الحكة أو سيلان الدموع، لكن يمكن أن تظهر بقع حمراء بالعين، وتأتي الحساسية نتيجة عمل الجهاز المناعي بالجسم بشكل فائق أو إبداء رد فعل مبالغ فيه تجاه الأشياء الضارة، وتذهب هذه البقع مع زوال السبب المؤدي للحساسية.

وينصح باستخدام كمادات المياه الباردة أو شطف العينين بالماء أو استخدام قطرات أو أدوية تحت إشراف الطبيب المختص.

2-العين الوردية

تؤدي العدوى البكتيرية أو الفيروسية إلى الإصابة بالعين الوردية سواء في واحدة أو في كلاههما، يصاحبها ظهور بقع حمراء وتورم ودموع وحكة، ويجب في هذه الحالة زيارة الطبيب، مع استخدام كمادات الثلج والحفاظ على نظافة اليدين وعدم لمس العين أو تبادل المنشفة ومستحضرات التجميل مع الآخرين.

3-قلة النوم

يسبب الإجهاد وقلة النوم ظهور البقع الحمراء في العين كنتيجة لقلة كمية الأكسجين الواصلة إليها، ما يسبب التهاب الأوعية الدموية، فضلا عن بقاء العين مفتوحة لوقت طويل، ما يمنع القرنية من الترطيب، ويسبب جفافها واحمرارها، وفي هذه الحالة لا يحتاج المصاب سوى النوم الجيد والراحة.

اقرأ أيضا: قد تفقدك البصر.. أمراض تصيب العين في "الكوافير"

4-العدسات اللاصقة

تمنع العدسات اللاصقة وصول كمية كافية من الأكسجين إلى العين تاركة بقع دموية والتهابات على سطح العين، لذا يجب الابتعاد عن ارتداء العدسات اللاصقة فترة طويلة أو النوم بها، إلى جانب الحفاظ على نظافتها واستخدام قطرات لتهدئة الاحمرار.

5-نزيف تحت الملتحمة

يحدث النزيف تحت الملتحمة عندما تتكسر الأوعية الدموية الموجودة على سطح العين، فتظهر البقع الحمراء في الجزء الأبيض من العين، وعادة ما يحدث ذلك عند التعرض لإصابة أو حادثة خطيرة، ويمكن أن يؤثر ذلك على الرؤية أو يسبب الشعور بالألم والتورم وإفرازات العين.

6-الجلوكوما

تعد الجلوكوما حالة صحية خطيرة تدمر العصب البصري، ومن أولى علامات الإصابة بها احمرار العين وظهور بقع حمراء داخلها، ثم ظهور الأعراض الأخرى مثل ضبابية الرؤية وملاحظة هالات حول الضوء والشعور بألم العين، وربما تسبب العمى، لذا يجب استشارة الطبيب مبكرا لتلقي العلاج اللازم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية