أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خطوة بخطوة.. هكذا تنظف العدسات اللاصقة وتتجنب أضرارها

10:50 م الثلاثاء 12 فبراير 2019
خطوة بخطوة.. هكذا تنظف العدسات اللاصقة وتتجنب أضرارها

العدسات اللاصقة

كتبت– أميرة عبد الرازق

يعتمد كثيرون على العدسات اللاصقة سواء لسبب طبي أو للمظهر الجمالي، وحتى نتجنب الكثير من المشكلات التي قد تسببها فيجب أن نهتم كثيرًا بنظافتها ونعرف الخطوات الصحيحة لتنظيف العدسة اللاصقة حتى لا تنتقل الميكروبات والجراثيم للعين وتسبب الكثير من الحالات المرضية.

هذه الخطوات يذكرها موقع "All About Vision" في:

غسل اليدين أولًا

قبل أن تبدأ في تنظيف العدسات اللاصقة يجب غسل اليدين جيدًا حتى لا تنتقل الجراثيم إلى العدسات ومن بعدها إلى عينيك، لكن حاول أن تتجنب الصابون المرطب فهي ليست جيدة بالنسبة للعدسات اللاصقة، وبعد ذلك يجب أن تجفف يديك بمنشفة خالية من الوبر.

فرك العدسات اللاصقة

بعد ذلك ستقوم بإزالة واحدة من العدسات اللاصقة ونظفها باستخدام المحلول الخاص بها، فهذا التنظيف ضروري جدا لأنه يزيل إفرازات العين التي تراكمت على العدسات وما علق بها من مستحضرات التجميل.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد نصحت بفرك العدسة في راحة اليد ببضع قطرات من المحلول.

شطف العدسات اللاصقة

الخطوة الثالثة هي الاستمرار في شطف العدسات اللاصقة الخاصة بك، لإزالة جميع الأوساخ المتبقية التي علقت بها، وتأكد من أنك ستأخذ وقتك تمامًا، فشطف العدسة هو خطوة مهمة جدًا.

محلول نظيف

الخطوة الأخيرة هي وضع العدسة في عبوتها النظيفة مع الحرص على استبدال المحلول القديم بمحلول آخر نظيف، فتطهير العدسة بهذا الشكل يقتل جميع الميكروبات التي علقت بها.

كما عليك أن تغير هذا المحلول باستمرار حتى تضمن التطهير المناسب، لذلك يجب قراءة التعليمات الموجودة على عبوة المحلول جيدا حتى تعرف متى تستبدله كل مرة.

اقرأ أيضًا: لمحبي العدسات اللاصقة.. تجنبوا أضرارها بإجراءات بسيطة

حالات خاصة

ترسبات البروتين

إذا كانت عينك تفرز البروتين بكثرة والذي يترسب على سطح العدسات الاصقة من الداخل، فسوف ينصحك الطبيب باستخدام منتجا يزيل هذا البروتين.

جفاف العين والتهيج

وبالنسبة للأشخاص المصابين بجفاف العين استخدم القطرات الخاصة بالعدسات اللاصقة لترطيب عينك وحمايتها من التهيج والجفاف.

حساسية العين

عدد صغير من الاشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة يصابون بحساسية للمواد الكيميائية الموجودة في المحلول الخاص بالعدسات اللاصقة فإذا كنت مصابًا بهذه الحالة فيجب أن تنظف العدسات الاقصة الخاصة بك بالمحلول الخالي من المواد الحافظة.

اقرأ أيضًا: تجنب وضع العدسات اللاصقة في هذه الحالات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية