أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أم كلثوم وسر النظارة السوداء

06:45 م الأحد 03 فبراير 2019
أم كلثوم وسر النظارة السوداء

أم كلثوم

كتب- مصطفى عريشة

اشتهرت المطربة الراحلة أم كلثوم بنظارتها السوداء، فما السبب المرضي وراء ارتداء "كوكب الشرق" هذه النظارة؟

كانت أم كلثوم تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، الذي يسبب عددًا من المشاكل الصحية مثل العصبية، ورعشة في اليدين أو الجسم، وخفقان أو سرعة ضربات القلب، وخسارة الوزن رغم تناول كمية مناسبة من الطعام، وتورم في الرقبة، وجحوظ العينين أحيانًا، بحسب الدكتور محمد رضا حلاوة، أستاذ الغدد الصماء والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس، في تصريحات سابقة إلى "الكونسلتو".

ويتعرض مرضى اضطراب الغدة الدرقية لمشكلات وأمراض متعددة تصيب العين، حيث قال الدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، إن علاقة الغدة الدرقية بأمراض العيون وثيقة للغاية، وهناك تأثير مباشر لمشكلات اضطراب الغدة الدرقية على العيون.

وأضاف «شلش» أن الجحوظ من أشهر تأثيرات اضطراب الغدة الدرقية على العين، وبعد ضبط وظائف الغدة الدرقية أو إجراء جراحة وإزالتها ربما يؤدي ذلك إلى زيادة جحوظ العين.

وأكد «شلش» أنه من بين التأثيرات التي تسببها الغدة الدرقية ارتفاع ضغط العين وهي مشكلة كبيرة، وتسبب ضعفًا في عضلات العين ولا تُغلق عين المريض جيدًا وهو نائم، ما يؤدي إلى الإصابة بقرح القرنية.

قد يهمك: ما أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية وكيف يُعالج؟

أوضح «شلش» أن أول خطوة لعلاج تلك المشكلات الناتجة عن اضطراب الغدة الدرقية، هي ضبط وظائف الغدة سواء باستخدام العلاجات أو التدخل الجراحي، وبعد ذلك إذا كانت العين مصابة بجحوظ مقبول يستخدم المريض مرهم قبل النوم، وبعض العلاجات لتقليل الجحوظ.

أشار «شلش» إلى أنه في حال كان الجحوظ خارج السيطرة لدى المريض وفي زيادة مستمرة فيجب فورًا إجراء جراحة وتوسيع المكان المخصص للعين حتى تعود لطبيعتها ونتخلص من الجحوظ.

ولكن لماذا لم تلجأ أم كلثوم للتدخل الجراحي؟

لأن الغدة الدرقية قريبة من الأحبال الصوتية، لم تجرِ "كوكب الشرق" العملية خوفًا على صوتها، ولم تحصل على ضمانات مؤكدة من الأطباء بأن صوتها لن يتأثر في العملية، لذا آثرت أن تعاني من جحوظ العينين ومشاكل الغدة الدرقية على التضحية بصوتها و حبها للغناء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية