أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كثرة إفراز الدموع والعماص عند الأطفال.. إليكِ الأعراض وطرق العلاج

06:53 م الأحد 03 مارس 2019
 كثرة إفراز الدموع والعماص عند الأطفال.. إليكِ الأعراض وطرق العلاج

هل يشير إفراز الدموع والعماص لمشكلة في العين؟

كتبت- ضي جمال:

إفراز الدموع والعماص بكثرة لدى الأطفال من المشكلات التي تصيب الأمهات بالقلق، وعند تزايد هذه الإفرازات واستمرارها لفترة يتطلب ذلك استشارة للطبيب، لأنه ربما تشير إلى حالة مرضية يعاني منها الطفل تتطلب العلاج الفوري.

يقول الدكتور جمال المشد، استشاري طب وجراحة العيون، إن إفراز عين الطفل للدموع والعماص أمر ليس خطيرًا يحدث لكثير من الأطفال، ولكن على الأم ملاحظتها على الفور حتى لا تؤثر عليه فيما بعد.

ويوضح المشد، أن القناة الدمعية هي قناة تصرف الدمع من العين إلى الأنف، أما الكيس الدمعي هو المكان المخصص لتخزين الدموع التي تفرز العين ومنه تسيل الدموع إلى الأنف، فقبل أن تسيل تخزن الدموع أولا في الكيس الدمعي ومن ثم تخرج عبر القناة الدمعية.

أسباب إفراز العين للدموع والعماص

أحيانا الأطفال يولدون بقناة دمعية غير مكتملة النمو "عيب خلقي" ، وبالتالي يعانون من انسداد جزئي بالقناة الدمعية، وبدلا من أن تسيل الدموع في اتجاه الأنف تعود مرة أخرى إلى العين فيبدأ الطفل في إفراز الدموع بكثرة.

في تلك الحالة، ننتظر على الطفل المصاب مرور من 6 أشهر إلى سنة حتى تكتمل نمو القناة الدمعية وتسير الدموع في اتجاهها الطبيعي.

هناك أسباب أخرى لانسداد القناة الدمعية بخلاف العيب الخلقي، فأحيانا يصاب الطفل بميكروب في الملتحمة يسمى "الرمد الصديدي" ينتج عنه "العماص" ويعالج مباشرة، بحسب المشد.

ويشير المشد، إلى وجود حالة مرضية أخرى يعاني فيها الطفل من تكون عماص بكثرة، وتتمثل في تكون الدموع المخزنة في الكيس الدمعي لفترة طويلة فيطاله ميكروب يؤدى إلى نمو بكتريا وطفيليات عليها، وبالتالي يظهر العماص كثيرا بزاوية العين، فيمكن أن تصاب عين واحدة بتلك المشكلة أو العينين.

اقرأ أيضًا: متى تأخذ طفلك لطبيب العيون؟

علاج مشكلة إفراز الدموع والعماص بكثرة

يؤكد استشاري طب وجراحة العيون، على ضرورة عمل مساج للطفل لتفريغ الدموع المخزنة بالكيس الدمعي في الأنف، ما يساهم في فتح انسداد القناة الدمعية، وذلك عن طريق وضع أصبع الأم على زاوية العين الأقرب إلى الأنف، ثم تضغط إلى الأسفل في اتجاه الأنف لمدة دقائق.

ويضيف المشد، أنه في حالة فشل المساج الذي تقوم به الأم يمكن اللجؤ إلى إجراء علمية جراحية لتوسيع القناة الدمعية، وهذا يحدث في حالة قليلة إذا أن 80% من الحالات يتم علاج انسداد القناة الدمعية فيها بالمساج.

قد يهمك: طول النظر.. إليك الأسباب والأعراض والعلاج

قد يهمك أيضًا: جفاف العين شائع في الشتاء.. إليك أسبابه وروشتة العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية