أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع ضغط الدم يهدد العين بهذه الأمراض.. إليك طرق الوقاية منها

08:55 م الخميس 18 أبريل 2019
ارتفاع ضغط الدم يهدد العين بهذه الأمراض.. إليك طرق الوقاية منها

مشاكل العين

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثيرون، حيث تعرض الشرايين للضغط الشديد، ما يؤثر على كفاءة عمل الدور الدموية، وبالتالي قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، ومنها العين، مما يعرضها للعديد من المشكلات الصحية.

يقول الدكتور أسامة فلي، استشاري طب وجراحة العيون بمعهد الرمد، إن ارتفاع ضغط الدم يؤثر سلبًا على صحة العين، ويجعلها عُرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، ومن بينها:

نزيف أسفل الملتحمة

يتسبب ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة في الضغط على الشرايين الدقيقة الموجودة في الشبكية، ما يؤدي إلى انفجار الغشاء الشفاف المبطن للعين من الخارج، ويؤدي ذلك إلى حدوث نزيف أسفل الملتحمة، ويصاحبه الشعور بآلامِ شديدة، ولكن سرعان ما تقل حدتها بعد مرور عدة أيام.

ارتشاح الشبكية

لا يقتصر تأثير ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة على نزيف الملتحمة فقط، بل قد يؤدي إلى اعتلال الأوعية الدموية المغذية والمبطنة للشبكية، ما يسبب ارتشاح في محيط الشبكية، ويؤثر ذلك على مركز الإبصار، وبالتالي ضعف النظر.

اقرأ أيضا: ما علاقة نزيف «ملتحمة العين» بضغط الدم؟

العصب البصري

يؤثر ارتفاع ضغط الدم المزمن على العصب البصري، المكون من ألياف عصبية مسئولة عن نقل المعلومات البصرية من العين إلى الدماغ، ما يؤثر على الرؤية، ويتسبب في الشعور بالزغللة.

فقدان الرؤية

إذا ارتفع ضغط الدم بشكلٍ مفاجئ، ما يؤدي للضغط على الشرايين الدقيقة المغذية للشبكية، فيصاب الشخص بفقدان الرؤية لثوان معدودة، ثم عودتها مرة أخرى.

طرق وقاية العين من ارتفاع الضغط

ويشير الدكتور محمد نصر، أستاذ القلب بالمعهد القومي للقلب، إلى أهمية ضبط مستوى ضغط الدم، لتجنب تعرض الشرايين المغذية للشبكية للضغط الشديد، مقدمًا مجموعة من الإرشادات التي تساهم في حماية العين من الأمراض السابقة، ومنها:

- المواظبة على تناول أدوية ضبط الضغط.

- عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بأملاح الصوديوم والأطعمة الحريفة.

- تجنب الدهون الضارة، لعدم ترسيبها على الشرايين، ما يسبب ضيقها.

- شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم، لتوسيع الشرايين.

- الحرص على ممارسة الرياضة، لتنشيط الدورة الدموية.

- المواظبة على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، وفيتامين أ، لضبط ضغط الدم، وتعزيز صحة العين.

قد يهمك: ارتفاع ضغط الدم يؤثر على أجهزة الجسم.. احمي نفسك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية