أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع ضغط الدم يؤثر على أجهزة الجسم.. احمي نفسك

08:00 م الثلاثاء 23 يناير 2018
ارتفاع ضغط الدم يؤثر على أجهزة الجسم.. احمي نفسك

كتبت - حسناء الشيمي:

تساعد مرونة الشرايين على تدفق الدم داخلها بسهولة لإمداد الجسم وأعضاءه بالأكسجين والغذاء اللازم، ولكن عندما يصاب الشخص بارتفاع ضغط الدم يكون الضغط زائدًا عند تدفق الدم في الشرايين ما يسبب العديد من المشاكل.

يوضح الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، أن ضغط الدم عندما يرتفع في الجسم تنقبض الشرايين والأوعية الدموية، ما يؤدي إلى سرعة ضربات القلب وارتفاع نسبة السوائل والأملاح في الجسم.

أسبابه

يقول الدكتور هاني خلف، أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن الضغط المرتفع ينقسم إلى نوعين: 

- ضغط مرتفع أولي وفي الغالب لا يكون له سبب واضح. 

- وضغط مرتفع ثانوي ويحدث نتيجة الإصابة بحالة مرضية أخرى مثل وجود مشاكل في الكلى أو القلب، ويؤثر على العين، والمخ، والرئة، والقلب عند التهاون والإهمال في التعامل معه.

تأثيره على القلب

يؤثر الضغط المرتفع بشكل مباشر على القلب خاصة ضغطه على الشرايين، ما يعرض المريض للإصابة بانقباض الشرايين والأوعية الدموية، وسرعة ضربات القلب خاصة إذا ارتفع بشكل مفاجئ، وقد يصل الأمر إلى انفجار في الشريان الأورطي أو تصلب في الشرايين أو جلطات في القلب، أو مشاكل في صماماته.

تأثيره على الجهاز التنفسي

يقول الدكتور عبد الباسط صالح، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة المنصورة، إن الجهاز التنفسي يتأثر بارتفاع ضغط الدم بشكل غير مباشر، فتزداد احتمالية الإصابة بضيق في التنفس أو ضيق في الشعب الهوائية.

وفي حالة حدوث فشل في عضلة القلب، يشير «صالح» إلى أن الشعب الهوائية قد تحتفظ بالماء ما يسبب فشل الجهاز التنفسي.

تأثيره على العيون

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الأوعية الخاصة بالشبكية ويؤدي إلى الإصابة بنزيف أو ارتشاح في الشبكية، أو مشاكل في العصب البصري أو مركز الإبصار، وكل هذا يؤثر على الرؤية، وفقًا لما أشار إليه الدكتور أسامة فلي استشاري جراحات العيون والليزك.

وربما يُصاب مريض الضغط المرتفع بفقدان الرؤية لثواني معدودة ثم عودتها مرة أخرى نتيجة لارتفاع الضغط بشكل مفاجئ.

تأثيره على المخ

يقل الدم الواصل إلى المخ عند ارتفاع ضغط الدم، ويقول الدكتور سامي الزيد، استشاري المخ والأعصاب، إن ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ قد يتسبب في حدوث جلطة أو نزيف في المخ، نتيجة تصلب شرايين المخ، وقد يؤدي شدة الضغط على الشرايين إلى انفجارها فيحدث النزيف، موضحًا أن الأمر يبدأ بصداع ثم دوخة.

ولا يتوقف الأمر على ذلك فقط، بل قد يصاب مريض الضغط بجلطات صغيرة قد لا ينتبه إليها ولكنها تؤدي إلى تلف في الخلايا المخية التي تؤثر على منطقة الإدراك والتفاعل البشري، فيتعرض المريض إلى حالات من الخرف والهلوسة.

الوقاية 

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ممكنة من خلال المواظبة على تناول أدوية الضغط بانتظام مع استشارة الطبيب، وتجنب الأطعمة الغنية بالأملاح والدهون والالتزام بوزن مثالي وتجنب السمنة وممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية