لضمان نجاحها.. 6 شروط يجب مراعتها قبل إجراء عملية الليزك

02:07 م الخميس 20 فبراير 2020
 لضمان نجاحها.. 6 شروط يجب مراعتها قبل إجراء عملية الليزك

عملية الليزك

إعلان

كتب: كريم حسن

قبل الخضوع لإجراء عملية الليزك لتصحيح مشاكل الإبصار، هناك بعض الشروط والعوامل التي يجب أن يكون الشخص المقبل على الجراحة على دراية بها، لمراعاة تطبيقها لضمان إجراء جراحة ناحجة، والوقاية من الإصابة بأي أضرار، فما تلك الشروط؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي بعض الشروط التي يجب مراعاتها قبل إجراء عملية تصحيح النضر بالليزك، وفقا لما نشره موقع"Very well health".

عملية في العين يتم إجرائها بتقنية الليزك، يلجأ إليها الأشخاص لتصحيح مشاكل الإبصار لديهم، ويتم خلالها إزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية، ثم إزالة جزء صغير من النسيج الداخلي لها، وإعادة الطبقة رقيقة مرة أخرى لتلتحم بباقي أجزاء القرنية.

اقرأ أيضًا: أبرزهم الأطفال.. هؤلاء ممنوعون من إجراء عمليات الليزك

شروط لنجاح عملية الليزك

هناك بعض الشروط التي يجب اتباعها قبل الخضوع لعملية الليزك لتصحيح الإبصار، والتي من شأنها العمل على إرجاع القرنية لوضعها الطبيعي، لتحديد مدى ضعفها، وكيفية علاجها عن طريق الليزك:

1- تجنب ارتداء العدسات اللاصقة

ارتداء العدسات اللاصقة يعيق الحصول على قياسات صحيحة لقرنية العين، وبالتالي عدم إمكانية تحديد حالتها الطبيعية، لذا يجب تجنب ارتداء العدسات اللاصقة قبل أسابيع من إجراء الكشف الطبي على قرنية العين، لتحديد الجراحة المناسبة.

2- عدم استخدام مستحضرات التجميل

الشخص المقبل على إجراء عملية الليزك، يجب أن يتوقف عن استخدام المستحضرات المختلفة مثل الكريمات المرطبة، ومستحضرات التجميل، والعطور، والتي تؤثر على قرنية العين.

3- طول أو قصر النظر

يجب التأكد من استقرار طول أو قصر النظر لمدة لا تقل عن سنة قبل الخضوع لإجراء عملية الليزك، ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

قد يهمك: هل «الليزك» يناسب جميع الحالات؟.. إجراءات بديلة

4- التأكد من عدم الإصابة ببعض الأمراض

هناك بعض الأمراض التي تعيق إجراء عملية الليزك، ومنها، الإصابة بجفاف العين، أوإعتام العين، أو الجلوكوما، لذا يجب التأكد من عدم الإصابة بأي من تلك الحالات المرضية قبل الخضوع للعملية.

كما أن هناك بعض الحالات التي تعيق ذلك، كالحمل والرضاعة.

5- إخطار الطبيب بالحالة الطبية للمريض

يجب على الشخص المقبل على إجراء عملية تصحيح الإبصار إخبار الطبيب بالحالة الصحية له، والأدوية التي يتناولها لعلاج مرض معين، وبالأخص تلك التي تسبب له الحساسية، حتى لا يؤثر ذلك على جدوى العملية.

6- تجنب استخدام أدوية علاج مشاكل البشرة

وذلك لأن تلك الأنواع من الأدوية، وبالأخص التي تعالج حب الشباب، تسبب الإصابة بجفاف العين، وإلحاق الأضرار بالقرنية، لذا يجب التوقف عن استخدامها قبل العملية بحوالي ستة أشهر.

قد يهمك أيضًا: منها الليزك والعدسات اللاصقة.. إليك 10 أسباب لجفاف العين

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية