6 أسباب تؤدي لنزيف ملتحمة العين.. هكذا يمكن تجنبه

02:16 م الثلاثاء 30 يونيو 2020
6 أسباب تؤدي لنزيف ملتحمة العين.. هكذا يمكن تجنبه

التهاب ملتحمة العين

إعلان

كتبت - ندى سامي:

تظهر بعض البقع الحمراء على مساحة واسعة في بياض العين، بسبب الإصابة بعدوى أو التهاب شديد، ولكن قد يكون ذلك أيضًا مؤشر للإصابة بالنزيف أسفل الملتحمة، والذي يحدث نتيجة كسر أحد الأوعية الدموية الدقيقة والصغيرة تحت سطح العين الشفاف.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى النزيف أسفل ملتحمة العين، وطرق الوقاية منه.

عادةً لا يصاحب النزيف أسفل ملتحمة العين أعراض سوى بقع حمراء واسعة فاتحة اللون تغطي ملتحمة العين، وقد يشعر البعض بالرغبة في حك العين، ولكن لا تسبب أي ضرر على الرؤية أو صداع أو أي أعراض أخرى تحدث مع مشكلات العين المختلفة، وقد يحدث ذلك لعدد من الأسباب المختلفة، وفقًا لـ "Mayo clinic" والتي تتمثل فيما يلي:

1-التعرض لأي إصابة في العين حتى على السطح الخارجي قد يمتد تأثيره لداخل الملتحمة ويؤدي للنزيف.

2-دخول أي جسم حاد داخل العين يستطيع خدش السطح الدقيق للعين، وقطع أحد الأوعية الدموية الرقيقة الموجودة، ما يسبب النزيف أسفل الملتحمة.

3-هناك عدد من الأشياء البسيطة التي لوحظ تسببها في نزيف أسفل الملتحمة، مثل العطس الشديد، وكذلك الكحة، أو بذل الجهد الكبير.

4-لا يسبب تعرض العين لعدوى أو التهاب في نزيف الملتحمة، ولكن في تلك الحالات يفرك بعض الأشخاص أعينهم بقوة شديدة نتيجة الألم، ما قد يعرضها للإصابة بالنزيف.

5-في حالات جفاف العين الشديد وقلة الإفرازات داخل العين، وكذلك افتقار العين للترطيب قد ينتج عنه نزف في الملتحمة، ولكن بصورة غير شائعة.

6-هناك بعض العوامل التي يزيد فيها فرص التعرض لنزيف تحت الملتحمة، مثل الإصابة بالسكري، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بتخثر الدم، وتناول الأدوية التي تتسبب في سيولة الدم.

اقرأ أيضًا: النظارة الشمسية وحدها لا تكفي.. كيف تحافظ على صحة عينيك في فصل الصيف؟

علاج نزيف ملتحمة العين

لا يوجد علاج لنزيف أسفل الملتحمة طالما كانت الأعراض بسيطة ولم يحدث أي مضاعفات، وعادةً ما يستغرق الأمر أسبوعين حتى تعود العين لحالتها الطبيعية، ويعتمد الأمر فقط على وضع القطرات المعقمة للعين والمرطبة، وعلاج الأسباب التي تؤدي للنزيف من خلال استشارة الطبيب المختص.

الوقاية من النزيف تحت الملتحمة

النزيف أسفل ملتحمة العين حالة غير شائعة بشكل كبير، ولكن يمكن الوقاية من التعرض لتلك المشكلة عن طريق اتباع بعض النصائح الضرورية والتي تتمثل فيما يلي:

- تجنب تعرض العين لأي كدمة أو دخول أي جسم صلب أو غريب داخل العين.

- تجنب التعرض للأتربة التي تضر العين، وعند الاضطرار للخروج في تلك الأجواء يفضل ارتداء نظارة تحمي العين، وتقلل فرص تعرضها للضرر.

- عدم الجلوس أمام الشاشات لساعات طويلة ما قد يعرض العين إلى الإصابة بحالات جفاف العين الشديدة.

- عدم إهمال علاج أي مشكلة أو التهاب تتعرض له العين.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية