أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سرطان العين عند الأطفال.. طبيب يوضح أعراضه وكيفية علاجه

12:26 ص الثلاثاء 12 أكتوبر 2021
سرطان العين عند الأطفال.. طبيب يوضح أعراضه وكيفية علاجه

سرطان العين عند الاطفال

كتب - صابر نجاح:

سرطان العين، لا تقتصر الإصابة به على الكبار فقط، بل يتعرض له الأطفال أيضًا، مما يستدعي من الأمهات أن يلاحظن أي تغيرات غريبة في أعين صغارهن، واستشارة الطبيب إذا كانوا يعانون من مشاكل في الرؤية.

اختبار قياس النظر

ما هو سرطان العين عند الأطفال؟

في هذا الصدد، قال الدكتور عثمان زكري، أستاذ جراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن سرطان العين عند الأطفال هو عبارة عن ورم خبيث يتكوَّن في الشبكية في سن مبكرة، تحديدًا في الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل.

اقرأ أيضًا: زغللة العين عند الأطفال.. الأسباب وطرق علاجها

أسباب إصابة الأطفال بسرطان العين

وأوضح زكري أن سرطان العين عند الأطفال غالبًا ما يكون وراثيًا أو ناتجًا عن تعرض الأم أثناء الحمل لمصدر إشعاعي أو تناولها لبعض الأدوية دون استشارة الطبيب، مما يؤدي إلى حدوث طفرات في جين RB1 لدى الطفل، تمنعه من إنتاج بروتين معين مسئول عن التحكم في انقسام الخلايا، وبالتالي يتكوَّن الورم في شبكية إحدى العينين أو في الاثنين معًا.

قد يهمك: التهاب الملتحمة.. مرض يهدد عين طفلكِ

أعراض سرطان العين عند الأطفال

وفيما يخص الأعراض، أشار زكري إلى أن الحول وتشويش الرؤية من العلامات المنذرة بورم الشبكية عند الأطفال، بالإضافة إلى حدوث ما يسمى بـ"عين القط العمياء"، أي ظهور نقطة صفراء في حدقة العين المصابة بالسرطان.

قد يهمك أيضًا: أسباب الحول عند الأطفال.. هل يمكن علاجه؟

علاج سرطان العين عند الأطفال

وأشار إلى أن طبيب العيون يعتمد على مجموعة من الفحوصات، لتشخيص سرطان العين عند الأطفال، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، مؤكدًا أن الكشف المبكر عن هذا المرض من شأنه أن يساعد على الشفاء منه بالعلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو تدمير الورم بأشعة الليزر وتقليل فرص الخصوع لجراحة استئصال العين.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لحساسية عين الأطفال.. كيف نتجنبها؟

مضاعفات سرطان العين على الأطفال

واختتم زكري حديثه، بتحذير الأمهات من إهمال علاج سرطان العين، لأنه قد يسبب مضاعفات خطيرة للطفل، لا تتوقف عن حد فقدان النظر، بل من الوارد أن يعرضه لخطر الوفاة، إذا انتقل الورم من الشبكية إلى مخ عبر العصب البصري.

قد يهمك: 8 أطعمة تحافظ على عين طفلِك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية