أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تحمي نفسك من خراج العين؟

09:01 م السبت 18 ديسمبر 2021
كيف تحمي نفسك من خراج العين؟

خراج العين - أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:
يحدث خراج العين نتيجة تراكم الجراثيم وخلايا الجلد الميت الذي تتغذى عليه البكتيريا بالمسام الموجودة على الجفن، ويحتاج إلى اتباع العديد من الطرق للتخلص منه نهائيًا، وربما يتطلب علاجه التدخل الجراحي.
وهناك بعض السبل الوقائية التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بخراج العين، مع الالتزام ببعض الإجراءات حال ظهوره، حسبما نشر موقع "WebMD".

نصائح للوقاية من خراج العين

1-غسل الوجه

يجب غسل الوجه يوميًا قبل الذهاب إلى النوم، خاصة في حال وضع المكياج عليه، حيث يمكن أن تبقى المواد الكيميائية داخل بصيلات رموش العين طوال الليل، ما يسبب ظهور الخراج على المدى القصير.

2-استبدال أدوات المكياج

يُراعى تغيير أدوات ومستحضرات التجميل كل 6 أشهر تحنبًا لنمو البكتيريا داخلها وانتقالها إلى سطح الجلد، وبالتالي يمكن أن تصيب العين مسببة ظهور الخراريج، إلى جانب عدم استعمال المستحضرات منتهية الصلاحية.

3-غسل اليدين باستمرار

تضم اليدين آلاف الجراثيم والبكتيريا والفيروسات نتيجة ملامسة الأسطح المختلفة طوال اليوم، لذا لابد من الحرص على غسلهما بالماء والصابون باستمرار، وتحديدًا قبل ارتداء وخلع العدسات اللاصقة بالعين.

4-عدم فرك العين

لا يُنصح تمامًا بفرك العين منعًا للتعرض للبكتيريا والجراثيم، خاصة في حالة الإصابة بالحساسية، لأن ذلك قد يزيد الأمر سوءًا، ويسبب الالتهابات والاحمرار والخراج وغيرها.

5-استعمال الكمادات الدافئة

يمكن وضع كمادات دافئة على العين للوقاية من انسداد المسام الموجودة على الجفن وتكوين الخراج، مع تدليك الجفن بلطف شديد بعد تنظيف اليدين جيدًا.

ماذا تفعل عند ظهور خراج بالعين؟

في حال ظهور خراج بالعين، يمكن الاعتماد على بعض الطرق المنزلية البسيطة للتخلص منه، مثل استعمال كمادات المياه الدافئة لمدة 15 دقيقة وذلك عدة مرات يوميًا، وغسل العين بصابون طبيعي لطيف لا يسبب أي التهاب أو حرقان، مع تجنب ارتداء العدسات اللاصقة ووضع مستحضرات التجميل.
وإذا لم يتحسن الوضع لمدة أسبوع أو أصبح أكثر سوءًا أو بدأ يؤثر على الرؤية، مع انتشاره أو حدوث نزيف به، فلا بد من التوجه لعيادة طبيب العيون على الفور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية