أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسوأ 5 أطعمة تضر عينيك

08:44 م السبت 25 ديسمبر 2021
أسوأ 5 أطعمة تضر عينيك

صحة العين

كتبت- ياسمين الصاوي:
يؤثر تناول بعض الأطعمة غير الصحية على صحة وسلامة العين على المدى الطويل، وذلك لاحتوائها على مواد ومركبات ترفع معدلات السكر والضغط والكوليسترول، ما يزيد مخاطر التعرض لأمراض العيون.
يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأسوأ الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها حفاظًا على صحة العين، واستبدالها بالخضروات والفواكه الطازجة والبقوليات والأسماك وغيرها من المأكولات الغنية بالفيتامينات والمعادن، حسبما نشر موقع "WebMD".

1-المكرونة والخبز

كشف الباحثون وجود علاقة بين الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الخبز الأبيض والمكرونة وزيادة فرص الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، والذي يمكن أن يسبب فقدان الرؤية لدى كبار السن.
ويرجع السبب إلى هضم الجسم لهذا النوع من الكربوهيدرات بسرعة، الأمر الذي يرفع معدل السكر في الدم، وبالتالي يؤثر على صحة العين وغيرها من أعضاء الجسم، لذا من المستحسن استبدالهم بالخبز البني والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

2-اللحوم المصنعة

تؤدي اللحوم المصنعة مثل السجق واللانشون وغيرها إلى ارتفاع ضغط الدم بالجسم لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، وبالتالي تضر بصحة العين على النحو التالي:
-اعتلال الشبكية بفرط ضغط الدم، والذي يسبب ازدواجية أو فقدان الرؤية.
-اعتلال المشيمة، نتيجة تراكم المياه بالقرنية.
-الاعتلال العصبي، بسبب انسداد تدفق الدم، ما يؤدي إلى تلف الأعصاب وفقدان الرؤية.

3-المقليات

تؤدي الأطعمة المقلية إلى رفع نسبة الكوليسترول الضار LDL بالجسم، ما يمكن أن يسبب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني، ما يسبب اعتلال الشبكية السكري وأمراض العين.

4-المعلبات

تحتوي الأطعمة المعلبة مثل الصلصة والشوربة وغيرها على نسبة عالية من الصوديوم بنسبة 75%، ما يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ومشكلات العين المرتبطة به، لذا من الأفضل استبدالها بالأطعمة الطازجة مع إضافة التوابل والأعشاب إليها.

5-السمن النباتي

يحتوي السمن النباتي على الدهون المحولة، التي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب ومشكلات العين، لذا يفضل استبدالها بزيت الخضراوات لاحتوائه على الدهون الجيدة غير المشبعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية