أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طفلِك يعاني من قصر النظر؟.. 3 علاجات قد تساعدك

12:21 م الأربعاء 08 ديسمبر 2021
طفلِك يعاني من قصر النظر؟.. 3 علاجات قد تساعدك

قصر النظر لدى الأطفال

كتب - كريم حسن:

قصر النظر عبارة عن حالة يعاني بسببها المصاب من تشوش رؤية الأشياء البعيدة، وبالرغم من أن قصر النظر يسبب ضعف الرؤية إلا أنه لا يصنف مرضًا.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، ما إذا كان من الممكن علاج قصر النظر خلال مرحلة الطفولة من عدمه، وفقًا لما ذكره موقع "Allaboutvision".

التحكم في قصر النظر

على الرغم من عدم اكتشاف علاج مباشر لقصر النظر، إلا أنه يمكن لطبيب العيون تقديم عدد من العلاجات التي قد تكون قادرة على إبطاء تقدم الحالة.

ويمكن أن تحدث هذه العلاجات تغييرات في بنية العين وتركيزها، لتقليل الإجهاد المرتبط بتطور قصر النظر.

أهمية علاج قصر النظر في مرحلة الطفولة

تساعد تلك العلاجات على إبطاء تطور قصر النظر، والتعرض لدرجات شديدة من الحالة، بما يمكن أن تتطلب نظارات تصحيحية سميكة، أو التعرض لمشكلات خطيرة في العين في وقت لاحق، مثل إعتام عدسة العين المبكر، أو حتى انفصال الشبكية.

اقرأ أيضًا: انتبهي.. 7 عادات خاطئة تهدد طفلِك بضعف النظر

علاجات قصر النظر في الطفولة

هناك أربعة أنواع من العلاج تساعد في السيطرة على قصر النظر، وتشمل:

1- قطرات الأتروبين للعين

تستخدم قطرات الأتروبين العينية للتحكم في قصر النظر، وهى عبارة دواء يستخدم لتوسيع حدقة العين وإرخاء آلية تركيز العين تمامًا، نظرًا لأن الأبحاث أشارت إلى أن قصر النظر عند الأطفال قد يكون مرتبطًا بالتعب الناتج عن تركيز العين.

كما تستخدم تلك القطرات لتقليل آلام العين المصاحبة لأنواع معينة من التهاب القزحية.

وبالرغم من النتائج الفعالة على المدى القصير لتلك القطرات، إلا أن استخدامها له بعض الآثار الجانبية، مثل الشعور بعدم الراحة، حساسية الضوء بسبب اتساع حدقة العين لفترة طويلة، إلى جانب عدم وضوح الرؤية القريبة.

قد يهمك: إختبار قياس النظر

2- تقويم العظام

تقويم العظام هو استخدام العدسات اللاصقة النافذة للغاز، والتي يتم ارتداؤها أثناء النوم ليلًا لتصحيح قصر النظر، ومشاكل الرؤية الأخرى مؤقتًا، بحيث لا تكون هناك حاجة إلى النظارات والعدسات اللاصقة أثناء ساعات الاستيقاظ.

و تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين خضعوا لعدة سنوات لتقويم العظام بسبب قصر النظر قد ينتهي بهم الأمر بدرجات أقل من الحالة مقارنة بالأطفال الذين يرتدون النظارات أو العدسات اللاصقة العادية خلال سنوات الذروة لتقدم قصر النظر.

3- العدسات اللاصقة متعددة البؤر

العدسات متعددة البؤر هي عدسات خاصة تتميز بفعالية مختلفة في مناطق متباينة من العدسة لتصحيح قصر النظر أو طوله.

وتتميز بعض الأنواع من العدسات اللاصقة متعددة البؤر بتصميمها الثنائي بقوتي عدسة مختلفتين، إحداهما مخصصة للرؤية البعيدة والأخرى للرؤية عن قرب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية