خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

جرس إنذار.. 8 أعراض تحدث للعين تشير لإصابتك بمشكلة صحية

03:15 م الثلاثاء 02 فبراير 2021
جرس إنذار.. 8 أعراض تحدث للعين تشير لإصابتك بمشكلة صحية

اصفرار العين

إعلان

كتب – كريم حسن:

تظهر بعض العلامات على العين وتكون بمثابة جرس إنذار على وجود مشكلة مرضية يعاني منها الجسم، وتتطلب العلاج للتخلص من تلك الأعراض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، العلامات المرضية التي تظهر على العين وتتنبأ بوجود مشكلة مرضية، وفقًا لما ذكره "Webmd".

1- رؤية ضبابية مفاجئة

قد يدل الفقد المفاجئ للرؤية على وجود مشكلة في تدفق الدم إلى العين أو الدماغ، وتساعد الرعاية الطبية الفورية على منع حدوث أضرار جسيمة، فحتى حال تحسن الرؤية بسرعة، قد يظل ذلك تحذيرًا من الإصابة بالصداع النصفي أو السكتة الدماغية.

2- انتفاخ العين

يتسبب مرض جريفز في إفراز الغدة الدرقية لعدد كبير من الهرمونات، ما قد يؤدي إلى انتفاخ العين، إضافة إلى ضعف الرؤية وفقدانها، وقد يسبب أيضًا الإسهال وفقدان الوزن ورجفان اليد.

ويمكن أن تساعد الأدوية أو الجراحة في التحكم في كمية هرمونات الغدة الدرقية، لكنها لن تعالج المرض نفسه.

3- تشوش الرؤية

يمكن أن يدل تشوش الرؤية على ارتفاع نسبة السكر في الدم، وإذا لم تتم إدارتها بشكل جيد، فقد يصاب الشخص باعتلال الشبكية السكري، وقد يستعين الطبيب المختص بالليزر للمساعدة في سد تسريبات الأوعية الدموية غير المرغوب فيها للعين.

اقرأ أيضًا: على رأسها اعتلال الشبكية السكري.. 5 مشكلات صحية تسبب فقدان الرؤية (صور)

4- قوس القرنية

تتسبب هذه الحالة في نمو خط رمادي-أبيض من رواسب الدهون على الحافة الخارجية للقرنية، وفي بعض الأحيان، تشكل الرواسب حلقة كاملة.

وإذا كان الشخص متقدم في العمر فلا داعي للقلق على الأرجح، أما إذا كان عمره أقل من 40 عامًا، فقد يكون ذلك علامة على ارتفاع نسبة الكوليسترول بشكل خطير.

5- تدلي الجفون

قد يكون ذلك أحد أعراض الوهن العضلي الشديد، ما يجعل جهاز المناعة يهاجم ويضعف العضلات، وأبرزها عضلات العين والوجه والحلق، ومن ثم صعوبة المضغ أو البلع أو الكلام.

وقد تتطلب تلك الحالة تناولب بعض الأدوية بوصف الطبيب المختص، أو في بعض الحالات، يلزم إجراء عملية جراحية لإزالة الغدة الزعترية.

6- تشنجات العين

اعتبر حالة مرضية شائعة وغير ضارة دائمًا، وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها، ويمكن أن تترافق مع التعب والإجهاد، أو تناول الكافيين والكحوليات، أو قلة النوم، أو التدخين.

وفي حالات نادرة للغاية، يمكن أن تدل على وجود مشكلة في الجهاز العصبي، مثل التصلب المتعدد، وفي هذه الحالة تظهر أعراض أخرى أيضًا، مثل صعوبة المشي والتحدث.

7- العمى الليلي

إذا كان من الصعب عليك الرؤية في الإضاءة المنخفضة، فقد تحتاج إلى نظارة أو قد يكون دليلًا على إعتام عدسة العين، وهو جزء طبيعي من الشيخوخة، حيث أن العمى الليلي ليس شائعًا بين الشباب، الذي قد ينتج ذلك لديهم من بسبب افتقار الجسم لفيتامين أ، ما يعني إمكانية علاجه بالمكملات الغذائية أو بنظام غذائي يحتوي على أطعمة غنية بفيتامين أ، كالبطاطا الحلوة والسبانخ والجزر والقرع.

8- اصفرار بياض العين

عندما يبدو الاصفرار على بشرتك وعينيك، فإن هذا يسمى اليرقان، وغالبًا ما يعني ذلك المعاناة من مشكلات في الكبد، والتي تنتج عن اتباع نظام غذائي سيئ والسرطان والعدوى وتناول الكحوليات.

ويتراوح العلاج من تغيير نمط الحياة إلى الأدوية، وقد يتطلب الأمر إزالة البقع الصفراء الصغيرة الناتجة عن أضرار أشعة الشمس بإجراء بسيط.

قد يهمك: احذر من اصفرار العين.. ينذرك بأمراضٍ خطيرة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية