خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل جفاف العين يسبب الصداع؟

08:49 م الأحد 06 نوفمبر 2022
هل جفاف العين يسبب الصداع؟

الصداع

كتب - صابر نجاح:

يعتبر جفاف العين من الأمراض المزعجة على الإطلاق، نظرًا لشدة الأعراض المصاحبة له، مثل الألم والدموع المستمرة وحساسية الضوء وضبابية الرؤية.

ويعتقد بعض الأشخاص أن جفاف العين قد يسبب الصداع، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، حقيقة ذلك، وفقًا لموقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: جفاف العين- الأسباب والمضاعفات والعلاج

العلاقة بين جفاف العين والصداع

كشفت دراسة أجريت عام 2017، أن مرضى الصداع النصفي من الفئات الأكثر عرضة للتشخيص بجفاف العين أو المعاناة من أعراضها عند الدخول في النوبات.

وكشفت الدراسة أن 14.4% من الأشخاص الذين عانوا من الصداع النصفي تم تشخيصهم بجفاف العين، مقارنة بـ8.2% ممن لم يشعروا به.

ووجد باحثو الدراسة أيضًا، أن 22% من المشاركين الذين اشتكوا من الصداع النصفي أبلغوا عن معاناتهم أعراض جفاف العين، مقارنة بـ15.1% ممن ليس لديهم تاريخ مرضي لهذا النوع من آلام الرأس.

قد يهمك: كل ما يتعلق بالصداع النصفي

وفي دراسة عام 2019، توصل الباحثون لنتائج مماثلة، حيث تبين لهم أن الأشخاص الذين عانوا من الصداع النصفي أكثر عرضة 1.42 مرة للتشخيص بجفاف العين.

ومع ذلك، لم يتوصل العلماء بعد عن العلاقة السببية بين كلا المرضين، لكنه يعتقدون أن جفاف وإجهاد العين من العوامل المحفزة لنوبات الصداع النصفي، خاصةً إذا كانا ناتجين عن الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة، لأن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة أحد مثيرات آلام الرأس.

ويواجه بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في التفرقة بين ألم جفاف العين والصداع العنقودي، لأن الأخير يسبب آلامًا شديدة خلف العينين مباشرة.

وهناك مرض -قلما يعرفه البعض- يسبب الصداع وجفاف العين في آنٍ واحد، يعرف باسم "Sjörgen"، وهو من أمراض المناعة الذاتية، يمكن أن يؤثر سلبًا على إنتاج الدموع، ويؤدي أيضًا إلى الشعور بآلام في الرأس والمفاصل.

قد يهمك أيضًا: أشد أنواع الألم ويهدد بالانتحار.. دليلك لتجنب نوبات الصداع العنقودي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية