أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

من عينك- كيف تكتشف الإصابة بالسرطان؟

03:04 م الأربعاء 23 فبراير 2022
من عينك- كيف تكتشف الإصابة بالسرطان؟

علامات في العين قد تشير للسرطان

هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تظهر في العين، وتكون بمثابة علامات تحذيرية على المعاناة من بعض أنواع السرطان، خاصة سرطان الثدي والرئة.

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز عربية"، تختلف أعراض سرطان الثدي من حالة إلى أخرى، لكن تشمل العلامات التحذيرية الشائعة ظهور كتلة في الثدي أو الإبط، أو تورم في هذه المناطق، وقد يلاحظ المرضى تهيجا في جلد الثدي، واحمرارًا أو تقشرًا في الجلد في منطقة الحلمة.

ومع ذلك، لا تدرك الكثير من المصابات بسرطان الثدي، أن علاماته يمكن أن تظهر في العين.

ووفقًا لعيادة "Moreland Eyecare"، فإن أكثر الأماكن شيوعًا في الجسم لانتشار سرطان الثدي "خارج الأنسجة الليمفاوية في منطقة الثدي" هي العين.

وأوضحت مجلة "Retina Today"، أن الشكاوى الأكثر ارتباطًا بالسرطان المنتشر خارج منطقة الإصابة الأولى، هي عدم وضوح الرؤية غير المؤلم، والذي قد يحدث في 88% من المصابين.

اقرأ أيضًا: لا تتجاهليها- 4 أعراض تخبرك بأن طفلِك معرض للسرطان

وأبلغت 5% من المصابات بسرطان الثدي، عن "عوائم العين"، وهي نقاط في مجال رؤيتك، قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك، ويبدو أنها تختفي سريعًا عندما تحاول النظر إليها مباشرة.

كما أبلغت 5% أيضًا عن "الإبصار الومضي"، وهو الشعور بوجود ومضات من الضوء.

أما لدى الرجال، فإنه من المرجح أن ينتشر سرطان الرئة إلى العين. وقدم مؤلفو تقرير نُشر في "World Journal of Clinical Cases"، عام 2020، لمحة عامة عن الأعراض التي تم الإبلاغ عنها فيما يتعلق بسرطان الرئة المنتشر.

ويمكن أن تترجم أعراض الأورام الخبيثة في الرئة، بعدم وضوح الرؤية، أو فقدان الرؤية، وآلام العين وعوائم العين، حسبما أوضح موقع "إكسبريس" البريطاني.

وأضاف المؤلفون: "يؤثر ضعف البصر الناجم عن ورم خبيث، بشكل خطير على نوعية الحياة للمصابين، كما يقصر بقاء مرضى السرطان على قيد الحياة".

وتشمل العلامات التحذيرية الأكثر اتساقا لسرطان الرئة، السعال المستمر الذي لا يتحسن بمرور الوقت، وألم الصدر والصفير وضيق التنفس.

وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن التغييرات الأخرى التي يمكن أن تحدث في بعض الأحيان مع سرطان الرئة، قد تشمل نوبات متكررة من الالتهاب الرئوي، وتورم أو تضخم بالغدد الليمفاوية داخل الصدر في المنطقة الواقعة بين الرئتين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية