أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف قوس القرنية- أمراض قد يسببها ارتفاع الكوليسترول للعينين

07:27 م الجمعة 17 يونيو 2022
بخلاف قوس القرنية- أمراض قد يسببها ارتفاع الكوليسترول للعينين

ارتفاع الكوليسترول وصحة العينين

كتب - صابر نجاح:

يعتبر ارتفاع الكوليسترول من المشكلات الصحية الخطيرة التي تصيب بعض الأشخاص، نتيجة الإفراط في الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل الوجبات السريعة، وإذا لم يتم السيطرة عليه، يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، فضًلا عن التأثير على صحة العينين.

وفي هذا الصدد، يوضح "الكونسلتو"، أضرار ارتفاع مستويات الكوليسترول على العينين، وفقًا لما ذكره موقع "Clevelandclinic".

أمراض قد يسببها ارتفاع الكوليسترول للعينين

يمتد تأثير المستويات العالية للكوليسترول، على جميع الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، بداية من القلب والأوعية الدموية، مرورًا بالعينين، لذلك قد يتسبب في التعرض لبعض المضاعفات على صحة العينين، والتي منها ما يلي: -

1- ظهور رواسب دهنية في الجفن

قد تؤثر المستويات العالية من الكوليسترول في الدم على العينين، من خلال التسبب في ظهور رواسب دهنية صغيرة صفراء في الجلد حول العينين، حيث تتكون عادة في الجفون، خاصة في ظل وجود بعض الأمراض مثل أمراض القلب ، البدانة، التهاب البنكرياس.

اقرا أيضًا: هل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يسبب أمراض القلب؟

2- قوس القرنية

قوس القرنية هو حلقة من العتامة تظهر في الجزء الطرفي من القرنية، وتنفصل عن بؤبؤ العين بمنطقة صبغية واضحة، وتظهر مع تقدم العمر وتتميز بتخلل دهني لسدى القرنية، وفي الغالب تكون هذه الحلقة نتيجة ترسبات الكوليسترول في العينن.

كما ترتبط صحة العين بشكل ما بالحالة الصحية للقلب، حيث تنعكس المشكلات المرضية التي تصيب القلب على العين في صورة مجموعة من الأعراض المزعجة، التي قد تتطور إلى العمى.

قد يهمك: 5 علامات في الجسم تكشف ارتفاع مستوى الكوليسترول

3- لوحة هولينهورست

يصنف لوحة هولينهورست، على إنه انسداد في أحد الأوعية الدموية داخل العينن، فعندما يصل الكوليسترول إلى مستويات عالية في الجسم ، يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين، وهي حالة تتراكم فيها اللويحات على جدران الأوعية الدموية وتحٍد من تدفق الدم، حيث يمكن لهذه القطع الصغيرة من اللويحات الدهنية أن تتكسر، وتنتقل عبر الجسم وتعلق في الأوعية الدموية الصغيرة، مما قد يمنع من تدفق الدم إلى الأنسجة، بشكل قد يؤدي إلى كسر اللويحة وسد الوعاء الدموي في شبكية العين.

قد يهمك أيضًا: مشكلات صحية تسببها أدوية الكوليسترول - تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية