خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يسبب أمراض القلب؟

11:16 ص الخميس 02 يونيو 2022
هل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يسبب أمراض القلب؟

العلاقة بين ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب

كتب - صابر نجاح:

يعتبر ارتفاع الكوليسترول في الدم من أخطر المشكلات الصحية التي قد يواجهها الكثير من الأشخاص، خاصة أن أعراضه صامتة، ولا تظهر بشكل واضح، إلا عندما يتسبب في حدوث مضاعفات مثل تصلب الشرايين، أو الجلطات الدموية، لأنه مادة شمعية تشبه الدهون، ويمكن أن تتراكم على جدران الأوعية الدموية، ما يعيق تدفق الدم بشكل كاف عبر الشرايين.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو"، العلاقة بين ارتفاع مستويات الكوليسترول وأمراض القلب، حسبما ذكر موقع "Healthline".

العلاقة بين الكوليسترول وأمراض القلب

كشفت العديد من الدراسات والتجارب الطبية عن وجود مجموعة من الأدلة القوية التي تربط بين أنماط الأكل الصحي المنخفض في الكوليسترول، وبين تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة لدى البالغين.

كما ذكرت دراسة استمرت ما يقرب من 8 أسابيع، ونُشرت في عام 2016، أن ارتفاع مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة هو عامل خطر مؤكد للإصابة بأمراض القلب.

ووجد الباحثون أن إجراء تغييرات طفيفة في النظام الغذائي في هذه الحالة، من خلال استبدال عدد قليل من الأطعمة التي يتم تناولها بانتظام ببدائل ذات جودة دهنية أفضل، قد يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، ويمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: مشكلات صحية تسببها أدوية الكوليسترول - تعرف عليها

بينما كشفت مراجعة منهجية نُشرت في عام 2016، عن أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، والذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار، يعيشون لفترة أطول أو أطول من الأشخاص الذين يعانون من انخفاضه، لذلك اقترح الباحثون، مراجعة التاريخ المرضى الخاصة بهم مع القلب.

كما أشارت تقارير جمعية القلب الأمريكية، إلى أن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يعد أحد عوامل الخطر الرئيسية التي يمكن أن تسبب الإصابة بأمراض القلب أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

عندما يرتفع معدل الكوليسترول الضار LDL، يمكن أن تتراكم الترسبات على طول جدران الأوعية الدموية، مما يمكن أن يؤدي إلى تصلب الأوعية الدموية وتضيقها، ما ينتج عنه الإصابة بحالة تسمى مرض الشريان التاجي أو تصلب الشرايين.

قد يهمك: دراسة صادمة: الاسبريسو تسبب ارتفاع الكوليسترول

نصائح للوقاية من أمراض القلب

هناك بعض النصائح الضرورية التي ينبغي القيام، من أجل التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي منها ما يلي:-

1- الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، حيث تؤدي زيادة الوزن إلى ارتفاع مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة، كما أنه يضع ضغطًا إضافيًا على القلب.

2- ممارسة التمارين الرياضية، حيث يمكن أن تساعد على التحكم في الوزن، فضًلا عن تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

3- اتباع حمية غذائية مناسبة، للمساعدة في الحفاظ على الوزن الصحي، من خلال تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والمكسرات والبذور، والبقوليات، بينما اللحوم فيجب تناول الخالية من الدهون والدواجن منزوعة الجلد، والأسماك الدهنية.

4- الابتعاد عن التدخين.

قد يهمك أيضًا: هل الإفراط في تناول الدهون يسبب ارتفاع الكوليسترول الضار؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية