أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تشير إفرازات العين إلى مشكلة خطيرة؟

01:27 م الإثنين 22 أغسطس 2022
هل تشير إفرازات العين إلى مشكلة خطيرة؟

إفرازات العين

كتب - كريم حسن:

يلاحظ بعض الأشخاص خروج إفرازات من العين، وهي عبارة عن مزيج من المخاط والزيت وخلايا الجلد، وغيرها من المخلفات التي تتراكم في زاوية العين أثناء النوم، ومن الممكن أن يكون رطبًا ولزجًا أو جافًا ومتقشرًا.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب خروج الإفرازات من العين، وفقًا لما ذكره موقع "All about vision".

أسباب إفرازات العين

عادة لا تشير إفرازات العين إلى المعاناة من مشكلة خطيرة، ولكن إذا لاحظت اختلافًا في تناسق ولون وكمية المادة اللزجة بالعين، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى أو مرض في العين.

تشمل حالات العين الشائعة المرتبطة بإفرازات العين غير الطبيعية ما يلي:

التهاب الملتحمة

إفرازات العين من الأعراض الشائعة لالتهاب الملتحمة، وهى الغشاء الرقيق الذي يبطن بياض العين والسطح الداخلي للجفون، ويمكن أن يكون سبب إفرازات العين السميكة الصفراء هو التهاب العين.

بالإضافة إلى حكة العيون وتهيجها واحمراهرا، يصاحب التهاب الملتحمة عادة مخاط أبيض أو أصفر أو أخضر يخرج من العين يمكن أن يشكل قشرة على طول خط الرموش أثناء النوم.

وهناك ثلاثة أنواع من التهاب الملتحمة، هم التهاب الملتحمة الفيروسي والبكتيري والحساسية.

اقرأيضًا: 3 أنواع لالتهاب ملتحمة العين.. كيف تفرق بينهم؟

التهابات العين الأخرى

بالإضافة إلى التهاب الملتحمة، هناك العديد من التهابات العين التي تسبب إفرازات غير طبيعية للعين، وتشمل هربس العين، والتهاب القرنية الفطري، والتهاب القرنية،الناتج عادة عن سوء نظافة العدسات اللاصقة أو السباحة أثناء ارتدائها.

وقد تكون تلك الإفرازات شفافة ومائية أو سميكة وخضراء ولزجة، وتستدعي استشارة طبيب العيون المختص على الفور للحصول على العلاج المناسب.

التهاب الجفن

يصف التهاب الجفن، وهو اضطراب مزمن في الجفون ، إما بصيلات شعر الرموش أو إنتاج الزيت غير الطبيعي من غدد الميبوميان الموجودة على الحافة الداخلية للجفون، ويمكن أن تؤدي إلى إفرازات رغوية للعين، وتقشر الجفن، بالإضافة إلى صديد أصفر أو أخضر في العين.

قرحة القرنية

هي عدوى بالقرنية مهددة للبصر تشبه الخراج، وعادة ما تسببها صدمة في العين أو عدوى غير معالجة، ويُعد ألم العين والاحمرار وتورم الجفون والإفرازات السميكة من سمات قرحة القرنية.

التهاب كيس الدمع

عندما يتم حظر القناة الدمعية، يمكن أن يلتهب الكيس الدمعي، مما يؤدي إلى ظهور نتوء مؤلم ومتورم تحت الجفن الداخلي، بالإضافة إلى الألم والاحمرار، وتشمل الأعراض الشائعة لالتهاب كيس الدمع العيون الدامعة، وإفرازات لزجة في العين، وعدم وضوح الرؤية.

جفاف العيون

يمكن أن يؤدي عدم كفاية إنتاج الدموع أو الخلل الوظيفي في غدد الميبوميان إلى متلازمة جفاف العين، وهي حالة مزمنة غالبًا لا يتم فيها ترطيب سطح العين بشكل صحيح ويصبح متهيجًا وملتهبًا.

وتشمل أعراض جفاف العين احمرارها واحتقانها بالدم وإحساس حارق وتشوش الرؤية والشعور بوجود شيء ما داخل العين،وفي بعض الأحيان، يمكن أن يتسبب جفاف العين أيضًا في حدوث إفرازات مائية.

العدسات اللاصقة

إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة ، فقد تجد المزيد من الإفرازات في عينيك، ويمكن أن يكون هذا بسبب عدد من العوامل، بما في ذلك عدوى العين المرتبطة بالعدسات اللاصقة، وعدم ملائمة العدسة للعين، مما يؤدي إلى جفاف وتهيجها، إضافة إلى فرك العينين.

لذا، ينصح في حالة زيادة في إفرازات العين عند ارتداء العدسات اللاصقة بإزالتها واستشارة الطبيب المختص لاستبعاد أي حالة خطيرة في العين.

قد يهمك: أسباب متعددة لنقص إفرازات العين.. كيف نعالجه؟

إصابة العين

يمكن أن يتسبب وجود جسم غريب في العين، مثل الأوساخ أو المواد الكيميائية، أو إصابة العين، في خروج إفرازات مائية كاستجابة وقائية طبيعية.

وإذا حدث صديد أو دم في العين بعد إصابتها، يجب الإسراع باستشارة طبيب العيون على الفور لتلقي العلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية