أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تفعلها- 6 عادات يومية تدمر عينيك

01:40 م الخميس 26 أكتوبر 2023
لا تفعلها- 6 عادات يومية تدمر عينيك

صحة العين

كتبت - ندى نجيد

بعض الحالات الصحية التي تحدث في العين تكون وراثية، ولكن الكثير منها يكون نتيجة سوء رعاية العين والعادات السيئة التي تفعلها كل يوم، والتي قد تلحق الضرر ببصرك.

يستعرض "الكونسلتو" فيما يلي، بعض العادات السيئة التي تؤثر بشكل سلبي على الرؤية، ويجب التخلص منها من أجل حماية بصرك لسنوات قادمة، وفقا لما نشره موقع "Ndtv".

عادات يومية تدمر عينيك

1- التدخين

التدخين يجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، والذي يمكن أن يؤدي إلى تشويش الرؤية المركزية.

وتشير الدراسات إلى أن التدخين يزيد من فرص الإصابة بتأخر التنكس البقعي المرتبط بالعمر بمقدار أربعة أضعاف تقريبًا، وتؤكد أيضا على أن الأشخاص الذين يدخنون لديهم نسبة أعلى من تطور AMD قبل خمس سنوات من أولئك الذين لا يدخنون أبدًا.

اقرأ أيضًا: احذر- فرك العين يهددك بمرض مزعج

2- التحديق في الشاشات

يمكن أن يؤثر التحديق في الشاشات على أنماط النوم الطبيعية عندما يرسل الضوء الصادر من جهاز رقمي إشارة إلى الدماغ بأن الوقت نهار ليلاً، وقد تؤدي الشاشات أيضًا إلى تفاقم أعراض جفاف العين حيث يقل تردد الرمش واكتمال الرمش خلال فترات طويلة من استخدام الأجهزة الرقمية.

هناك أدلة على أن استخدام الأجهزة الرقمية قد يؤدي إلى إجهاد العين، عندما تعمل العين بجهد أكبر من المعتاد للتركيز على الشاشات.

ووفقًا لجمعية البصريات الأمريكية، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بإجهاد العين الرقمي (DES) هي إجهاد العين والصداع وعدم وضوح الرؤية وجفاف العين والألم في الرقبة والكتفين.

3- عدم ارتداء النظارات الشمسية

يدرك معظم الناس المخاطر التي يمكن أن يسببها التعرض لأشعة الشمس على الجلد، لكن الكثيرين ينسون الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن تأثير الشمس الضار على أنسجة العين، بما في ذلك العدسة والقرنية، حيث يمكن أن يسبب ذلك إعتام عدسة العين والسرطان.

يعد ارتداء النظارات الشمسية طريقة بسيطة لحماية نفسك من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، ومنع تكون إعتام عدسة العين.

4- النوم بالعدسات اللاصقة

يعتمد ملف السلامة الخاص بالعدسات اللاصقة على طريقة ارتدائها، فهي ليست مصممة للنوم، وعندما يحدث ذلك، يمكن للبكتيريا أن تحتبس بين العدسة والقرنية، وعند الاستخدام بشكل غير صحيح وبطريقة مستمرة، يمكن أن تتطور عدوى خطيرة في العين، مما يؤدي إلى تلف دائم في العين.

أشار تقرير صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) إلى أن حوالي واحد من كل ثلاثة مستخدمي العدسات اللاصقة يعترفون بالنوم أو القيلولة فيها. 7 وهذا يزيد من خطر الإصابة بالعدوى المرتبطة بالعدسات اللاصقة بمقدار ستة إلى ثمانية أضعاف.

5- فرك عينيك

على الرغم من أنه ليس من الخطورة فرك عينيك من حين لآخر، إلا أن القيام بذلك بشكل متكرر وبقوة قد يؤدي إلى تلف القرنية، وهو السطح الحساس للعين.

تحدث إحدى الحالات المعروفة باسم القرنية المخروطية عندما يبدأ النسيج الذي يغطي السطح الأمامي للعين في الترقق والانتفاخ للخارج في شكل مخروطي، وقد يتبعه رؤية ضبابية ومشوهة، لذلك من الأفضل تجنب فرك العين كثيرًا.

قد يهمك: متى يتطلب علاج جفاف العين إجراء جراحة؟

6- النوم قبل إزالة المكياج

في بعض الأحيان، النوم مع وضع المكياج لن يؤذي عينيك، لكن القيام بذلك بشكل معتاد قد يؤدي إلى تفاقم مرض جفاف العين وزيادة فرصتك في الإصابة بالعدوى والتهاب الشعيرات الدموية الموجودة في العين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية