أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نظارات طبية مبتكرة لتصحيح قصر النظر- ما مدى فعاليتها؟

12:03 م الخميس 25 مايو 2023
نظارات طبية مبتكرة لتصحيح قصر النظر- ما مدى فعاليتها؟

قصر النظر

كتبت - ندى نجيد

عادة يلجأ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة قصر النظر القابل للتوسع، إلى استخدام النظارات الطبية التي من شأنها العمل على إبطاء هذا النوع من اضطراب الرؤية.

وفي فرنسا تباع نظارات طبية معروفة باسم "ستيليست" منذ حوالي عامين، تتضمن تقنيات مدمجة من شأنها إبطاء قصر النظر، وتصحيح الاضطراب البصري، كما أنها تتميز بدورها الكبير في تأخير تدهور البصر لدى الأطفال المصابين بقصر النظر القابل للتوسع، ولكنها أغلى من حيث السعر مقارنة مع النظارات التقليدية.

وسجلت دراسة حديثة نشرتها مجلة "ساينتيفيك ريبورتس"، أن مجموعة من الأطفال الذين يستخدمون نظارات "ميوسمارت" التي ابتكرتها شركة "هويا" اليابانية، على مدار 6 سنوات، تباطؤ في قصر النظر لديهم، وعدم رصد أى تأثير ارتدادي لدى الأطفال عند توقفهم عن ارتداء النظارات.

اقرأ أيضًا: قصر النظر.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

وأثبتت دراسات سريرية أخرى فعالية وكفاءة نظارات "ستيليست" التي ابتكرتها شركة "إسيلور لوكسوتيكا" الفرنسية، مؤكدة أن هذه النظارات ساعدت الأطفال في تجنب خسارة أكثر من ديوبتر واحد من قصر النظر في المتوسط، على مدار 3 سنوات.

ويرجع السبب في كفاءة هذه النظارات في تصحيح قصر النظر إلى اعتمادها على تقنية مبتكرة، حيث يتم تجهيزها عن طريق مجموعة من العدسات الدقيقة التي تعمل على تصحيح قصر النظر المحيطي، وهو من أهم خصائص قصر النظر، كما أنها تعمل على إبطاء انحسار النظر.

وتوصلت الدراسات إلى أن المجموعتان المتخصصتان في الابتكارات البصرية تساهم في تباطؤ توسع قصر النظر بنسبة تتراوح بين 60 إلى 67% في المتوسط، إذا تم استخدامها لمدة 12 ساعة يوميًا، بالمقارنة بالنظارات الطبية التقليدية.

وتؤكد الدكتورة كلود شبيج شاتز، رئيسة الجمعية الفرنسية لطب العيون، أنهم قاموا باختبارات كثيرة لتقنيات متعددة للوقاية من الإصابة بقصر النظر، ولكن هذه المرة الأولى التي تثبت تقنية كفاءة وفعالية كبيرة بهذا القدر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية