خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

فوائد الجزر متعددة للصحة العامة.. تعرف عليها

05:11 م الجمعة 05 أكتوبر 2018
فوائد الجزر متعددة للصحة العامة.. تعرف عليها

كتبت- حسناء الشيمي

يحرص كثيرون على تناول الجزر بطرق مختلفة، مع السلطة أو عصير أو بمفرده، لمه له من فوائد متعددة على الصحة العامة.

قال الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إن الجزر من الخضروات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية وأبرزها:

فيتامين أ

يحتوي الجزر على نسبة مرتفعة من فيتامين أ، الذي يعتبر من الفيتامينات المهمة لتقوية جهاز المناعة، كما يعزز صحة الجلد ونضارة البشرة وتغذيتها وحمايتها من تأثير العوامل الخارجية الضارة، بالإضافة إلى دوره في تعزيز قوة الشعر وحمايته من التساقط، فضلًا عن دوره في تقوية الأعصاب وتحسين الذاكرة والتركيز والقدرات المعرفية، بالإضافة إلى أنه يبطئ من ظهور علامات ظهور الشيخوخة، وتخلص الجسم من السموم الموجودة خاصة في الكبد.

يحتوي الجزر على نسبة مرتفعة جدًا من البيتا كاروتين التي تتحد مع بروتين الأوكسين فيساعد على تعزيز قوة النظر، وتحسين الرؤية، وحماية العين من الأمراض المختلفة، كالمياه الزرقاء والمياه البيضاء.

الزنك

والجزر غني بمعدن الزنك بنسبة كبيرة وهو من المعادن التي تساعد في إتمام عمليات البلوغ، فضلًا عن أنه يدخل في تركيب 50 إنزيم في الجسم، التي تعد من أهم الإنزيمات المسئولة عن العمليات الحيوية في الجسم، كما أنه من المعادن المفيدة في تعزيز الخصوبة.

مضادات أكسدة

وبما أن الجزر من الخضروات الملونة فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وعندما توجد في هذه الخلايا يخرج منها مواد قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

كما أن مضادات الأكسدة تعمل على تعزيز قوة الجهاز المناعي وبالتالي تقي من الأمراض المناعية، والضمور البقعي، والتهابات المفاصل، وألزهايمر، وتأخر ظهور علامات الشيخوخة، هذا بالإضافة إلى دورها في الوقاية من أمراض الدم، محاربة ارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي تحمي من أمراض القلب والضغط.

ألياف

الجزر من الخضروات الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء والتي تساهم في الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى أنها تساعد على تنظيم حركة الأمعاء والقولون و تنظيفه من الفضلات المتراكمة فيها، مما يساهم في تحسين عملية الهضم والامتصاص، ومحاربة اضطرابات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

صحتك النفسية والجنسية