الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى الأنيميا.. 6 أطعمة ضرورية لجسمك

01:25 م الأربعاء 14 نوفمبر 2018

كتبت- ياسمين الصاوي

يعاني مرضى الأنيميا من الخمول والإرهاق الدائم، ويؤثر فقر الدم على أعضاء الجسم المختلفة، ما يتطلبتناول بعض الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين B للتغلب على هذه الأعراض وضبط الأنيميا، ومن بين هذه الأطعمة وفقا لما نشره موقع «health line» ما يلي:

مساحة إعلانية

1-الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية، خاصة الداكنة منها، من أفضل المصادر الغنية بالحديد، مثل السبانخ والكرنب والسلق، لكنها تحتوي نسبة عالية من الأوكسالات التي تمنع امتصاص الحديد، لذا يجب الاهتمام بتناولها ضمن نظام غذائي كامل دون الاعتماد عليها فقط.

مساحة إعلانية

2- اللحوم والدواجن

تحتوي اللحوم والدواجن على نسبة من الحديد، ويعتبر اللحم الأحمر ولحم الضأن من أفضل المصادر، بينما يعد الدجاج الأقل في كمية الحديد، ويزيد تناول اللحم أو الدجاج مع الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية من امتصاص الحديد بالجسم.

3- الكبد

يعد الكبد مصدرا غنيا بالحديد وحمض الفوليك، فضلا عن لحوم القلب والكلاوي واللسان أيضا.

4- المأكولات البحرية

تمد بعض المأكولات البحرية الجسم بالحديد، لكن يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب والزبادي والبروكلي عند تناول هذه المصادر.

5- البقوليات

تعتبر البقوليات مصادر جيدة للحديد للنباتيين والأشخاص العاديين، فضلا عن كونها زهيدة الثمن، لذا يمكن تناول الفاصوليا الحمراء والبيضاء والحمص وفول الصويا واللوبيا.

6- مكسرات وبذور

تأتي بعض أنواع المكسرات والبذور كمصادر جيدة للحديد، مثل لب قرع العسل والكاجو والفستق، كما يعد اللوز ضمن قائمة الأطعمة الغنية بالحديد، لكن يحتوي على الكالسيوم، وبالتالي يمكن ألا يزيد مستويات الحديد في الدم بشكل كبير.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو